وكالة أنباء العرب بوست

:[Beirut] -
8/23/2019
Saturday, November 24, 2018 ۱۷:۵۲ |

انتخابات تشريعية في البحرين وسط دعوات للمقاطعة

[-] النص [+]


العرب بوست - وكالات

يواصل البحرينيون الإدلاء بأصواتهم السبت لانتخاب مجلس نواب جديد في غياب منافسة جدية وحملة انتخابية حقيقية بعد منع السلطات المعارضين من المشاركة ودعوة المعارضة مناصريها إلى مقاطعة الاقتراع.

ولم تتمكن "جمعية الوفاق" الشيعية وجمعية "وعد" العلمانية، من المشاركة في الانتخابات بعد تضييق سلطات البحرين عليهما عبر سلسلة من التعديلات القانونية التي أقرها العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وفتحت صناديق الاقتراع في تمام الساعة الثامنة (05,00 ت غ) وستغلق عند الساعة 20,00 (17,00 ت غ).

ويبلغ عدد المرشحين في الانتخابات النيابية 293 شخصا بينهم 41 امرأة، يتنافسون على أربعين مقعدا.

وتجري انتخابات بلدية أيضا بالإضافة إلى الانتخابات التشريعية.

وبإمكان أكثر من 350 ألف بحريني الإدلاء بأصواتهم، بحسب وزير العدل الشيخ خالد بن علي آل خليفة.

ودعت وزارة الداخلية السبت في تغريدة على موقع تويتر المواطنين إلى "تجنب الشائعات التي تؤثر على العملية الانتخابية والاعتماد على المصادر الموثوقة في استقاء المعلومات".

وجاءت هذه الدعوة بعد معلومات عن رسائل نصية وصلت إلى بعض المواطنين تبلغهم بحذف اسمائهم من سجل الناخبين وتدعوهم إلى عدم التوجه إلى مراكز الاقتراع.

وقالت الوزارة إن طهران تقف وراء إرسال "أربعين ألف رسالة الكترونية" وصلت إلى البحرينيين، مشيرة أنها "استهدفت التأثير سلبا على العملية الانتخابية". وبحسب الوزارة فإن عدد من مرسلي هذه الرسائل يتواجدون أيضا في البحرين.

وقبل أيام من الانتخابات، وجّهت السلطات البحرينية التهم لستة أشخاص ب"التشويش على العملية الانتخابية"، بحسب ما أفادت النيابة العامة في بيان.

وقال "معهد البحرين للحقوق والديموقراطية" ومقره لندن إن أحد المتهمين هو علي راشد العشيري، العضو السابق في البرلمان من جمعية الوفاق المعارضة المحظورة حاليا.

وكتب العشيري في تغريدة على موقع تويتر أنه وعائلته سيقاطعون الانتخابات.

- "قمع المعارضة السياسية"-

قال نيل باتريك الخبير في شؤون الخليج العربي إن الانتخابات البحرينية "خسرت كل معانيها السياسية والعملية" منذ مقاطعتها من قبل جمعية "الوفاق" التي تقود المعارضة السياسية في المملكة.

وأضاف أن "إبعاد الوفاق ووعد اللتين تضمان أشخاصا من مختلف مكونات المجتمع يؤكد عدم وجود أي معنى للانتخابات البحرينية"، مشيرا إلى أنه "يمكن اعتبار الانتخابات مجرد مصدر لتعزيز مكانة أفراد يسعون لتقديم أنفسهم على أنهم يمثلون المجتمع".

دانلود فایل مرتبط با خبر :
شارك برأيك
الإسم:البريد الإلكتروني:
التعلیق:    
ادخل نتيجة العبارة التالية
= 10 + 12
103042
التعلیقات