وكالة أنباء العرب بوست

:[Beirut] -
12/10/2018
Thursday, December 06, 2018 ۱۴:۰۶ |

«لوفيغارو».. الوسيط الأممي: المحادثات اليمنية تمثل «فرصة فريدة»

[-] النص [+]

 

العرب بوست - وكالات

قال الوسيط الأممي في افتتاحية المفاوضات التي تجري اليوم، هي "فرصة فريدة" من نوعها، لإيقاف الحرب الأهلية الدائرة في اليمن والتي أدت إلى أكبر كارثة إنسانية على مستوى الدمار والمجاعة التي عصفت بأكثر الشعب اليمني.

وقال مارتن غريفيث للصحفيين في محضر الوفود اليمنية التي اجتمعت في مركز المؤتمرات بالقرب من العاصمة ستوكهولم: "في الايام القادمة سيكون لدينا فرصة فريدة لدفع عملية السلام".

وأضاف: "لا أريد أن أقول أني جد متفائل، لكن أريد ان أقول بأنني أطمح أن يتفق الأطراف" ، مرحّبا بعودة أطراف النزاع الى المفاوضات للمرة الأولى منذ أكثر من سنتين.

وقد باءت كل المحاولات التي سعت إلى ايقاف الحرب بالفشل؛ في الوقت التي تعيش فيه البلد الأكثر فقرا في شبه الجزيرة العربية، أكبر كارثة إنسانية على ما صرحت به الأمم المتحدة.

وقال مارتن جريفيث، أن المفاوضات التي تجري اليوم في السويد تهدف إلى ايجاد نوع من الثقة بين طرفي النزاع وإيقاف العنف والاقتتال الجاري على الأرض.

وسوف يناقش طرفا النزاع ثلاثة محاور و هي : فتح مطار صنعاء الدولي الذي أغلق منذ ثلاثة سنوات، وضع ميناء الحديدة الذي تمر عليه جل المساعدات الإنسانية للشعب اليمني ووقف لإطلاق النار.

وكان الوسيط الأممي غريفيت قد أعلن اليوم الخميس أن الطرفين وقعا اتفاقا على تبادل مئات الأسرى أشرفت عليه اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

 

 

دانلود فایل مرتبط با خبر :
شارك برأيك
الإسم:البريد الإلكتروني:
التعلیق:    
ادخل نتيجة العبارة التالية
= 14 + 6
103706
التعلیقات