وكالة أنباء العرب بوست

:[Beirut] -
6/27/2019
Sunday, May 26, 2019 ۱۲:۲۴ |

وفاة قيادي إخواني بالسجن وواشنطن توصي القاهرة بالمعتقلين

[-] النص [+]

 

العرب بوست - وكالات

توفي القيادي البارز بجماعة الإخوان المسلمين محمد العصار في محبسه بمصر، بينما حثت واشنطن الحكومة المصرية على معاملة السجناء بطريقة إنسانية، بمن فيهم المواطن الأميركي المصري خالد حسن.

وقال مصدر بالجماعة لوكالة "الأناضول" إن العصار -الذي تجاوز السبعين من عمره- تعرض لوعكة صحية في محبسه بسجن برج العرب في محافظة الإسكندرية، توفي على إثرها.

وذكرت مواقع وقنوات تابعة لجماعة الإخوان المسلمين أن العصار -عضو مجلس شورى الجماعة- "ارتقى شهيدا جراء الإهمال الطبي المتعمد داخل محبسه بسجن برج العرب".

وسبق أن تُوفي عدد كبير من قيادات وأعضاء الإخوان داخل السجن، أبرزهم المرشد العام السابق محمد مهدي عاكف (سبتمبر/أيلول 2017)، وعبد العظيم الشرقاوي (أغسطس/آب 2017)، وفريد إسماعيل، ومحمد الفلاحجي (مايو/أيار 2015)، وطارق الغندور (نوفمبر/تشرين الثاني 2014)، وأبو بكر القاضي (نوفمبر/تشرين الثاني 2014)، وصفوت خليل (سبتمبر/أيلول 2013).

ويعد العصار من أبرز رموز الجماعة في المجال الفكري والدعوي، وذاع صيته في جيل الشباب، إذ يعرف عنه مخاطبة العقل ورفض العنف تماما.

وتم اعتقال العصار في نوفمبر/تشرين الثاني 2013 عقب أشهر قليلة من الإطاحة بمحمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا والمنتمي إلى جماعة الإخوان، وقبيل شهر من حظر السلطات للجماعة واعتبارها إرهابية.

من جانب آخر، حثت الخارجية الأميركية الحكومة المصرية على معاملة السجناء بطريقة إنسانية، بمن فيهم المواطن الأميركي المصري خالد حسن الذي كان يقيم في نيويورك، قبل أن تخفيه السلطات المصرية قسريا يوم 8 يناير/كانون الثاني 2018.

وحصلت الجزيرة على بيان من مسؤول في وزارة الخارجية قال إن واشنطن أبلغت السلطات المصرية احتجاجها الشديد على الطريقة التي تعاملت بها مع حسن. 

وذكر البيان أن حسن يتلقى كل الخدمات اللازمة من القنصلية الأميركية في القاهرة، وأن مسؤولين منها زاروه في سجن طرة عدة مرات كان آخرها قبل أيام.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش قالت إن حسن -الذي جاء اختفاؤه قسريا عقب زيارة مايك بنس نائب الرئيس الأميركي للقاهرة- تعرض لمختلف أشكال التعذيب أثناء اعتقاله، كما تعرض للاغتصاب مرتين على يد قوات الأمن المصرية التي اتهمته بالانتماء إلى تنظيم الدولة.

وقد نفى حسن -الذي يواجه محاكمة عسكرية في مصر- تهمة الانتماء إلى التنظيم.

دانلود فایل مرتبط با خبر :
شارك برأيك
الإسم:البريد الإلكتروني:
التعلیق:    
ادخل نتيجة العبارة التالية
= 9 + 8
108449
التعلیقات