وكالة أنباء العرب بوست

:[Beirut] -
11/22/2019
Wednesday, October 23, 2019 ۱۸:۲۴ |

هكذا عزز 'الحصار' قواعد الاقتصاد القطري بالكويت وعُمان

[-] النص [+]

 

العرب بوست - وكالات

لم تقف قطر مكتوفة الأيدي بعد فرض السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصاراً عليها قبل عام ونصف العام، ففتحت قنوات تجارية وسياسية جديدة بأنحاء العالم، وهو ما أسهم في دعم تنمية اقتصادها بشكل أسرع مما كان عليه.

وكانت الكويت وسلطنة عمان من أبرز الدول التي وسَّعت الدوحة علاقاتها التجارية والسياسية معها، فتضاعف حجم الاستثمارات المشتركة والتبادل التجاري بين قطر من جهة وهاتين الدولتين الخليجيتين من جهة أخرى.

ولعل ما أسهم في تعزيز العلاقات بين الدوحة وكلٍّ من الكويت ومسقط، ما تتمتع به الأخيرتان من موارد طبيعية وصناعات متقدمة واقتصادات قوية، إضافة إلى موقعهما الجغرافي القريب، والعلاقات التاريخية المتينة التي تجمع الدوحة بهما.

وفي 5 يونيو 2017، أعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها حصاراً شمل إغلاق الأجواء والمواني والحدود البرية مع الدوحة.

وتتهم الدول الأربع قطرَ بـ"دعم الإرهاب"، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى "فرض الوصاية على القرار القطري".

وتقف سلطنة عمان والكويت على الحياد في الأزمة الخليجية، كما بذلت الكويت جهود وساطة، ضمن محاولات إنهاء الأزمة، دون أن تنجح في ذلك حتى الآن.

- الكويت

ومنذ بدء حصار قطر منتصف عام 2017، زارت قطر كثيرٌ من وفود رجال الأعمال والصناعة بالكويت.

كما أسهم القطاع الخاص الكويتي في مساعدة نظيره القطري على تجاوز تداعيات الحصار، حيث زودت الشركات الكويتية السوق القطري بكثير من المنتجات والسلع منذ بداية الأزمة، وهو ما أسهم في استقرار السوق المحلي القطري.

وخلال عام 2017، زاد التبادل التجاري بين الكويت وقطر بنسبة 100%، مقارنة بما كان عليه الحال في عام 2016.

ونهاية عام 2018، أعلنت غرفة التجارة والصناعة بالكويت، أن حجم التبادل التجاري بين قطر والكويت شهد تطوراً ملموساً خلال الفترة الماضية، بالغاً 360 مليون دولار أمريكي خلال عام 2017، مقارنة بـ173 مليون دولار في 2016.

في حين كشف محمد بن أحمد بن طوار الكواري، النائب الأول لرئيس "غرفة قطر"، عن نمو حجم التبادل التجاري مع الكويت خلال عام 2018، ليصل إلى نحو 2.8 مليار ريال قطري (نحو 770 مليون دولار).

كما أشار الكواري، في كلمة له قبل نحو أسبوع، خلال لقاء مع رجال أعمال كويتيين بالعاصمة الدوحة، إلى أن عدد الشركات الكويتية العاملة في قطر ارتفع بنسبة 34% خلال عام 2018، مقارنة بعام 2017.

دانلود فایل مرتبط با خبر :
:كلمات مفتاحية
العرب بوست
شارك برأيك
110219
الإسم:البريد الإلكتروني:
التعلیق:    
ادخل نتيجة العبارة التالية
= 1 + 14
التعلیقات
الأكثر قراءةً