وكالة أنباء العرب بوست

:[Beirut] -
6/4/2020
Thursday, March 17, 2016 ۱۱:۳۷ |

تل أبيب تطلب مساعدة موسكو لإعادة القوات الدولية إلى الجولان

[-] النص [+]

 

طلب الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين من روسيا المساعدة في استئناف عمل القوات الأممية لحفظ السلام في الجولان، وإعادة المنطقة منزوعة السلاح إلى الحدود مع سوريا.

 

 

ونشرت ذلك صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية الخميس 17 مارس/آذار نقلا عن مصادر في الوفد الإسرائيلي المرافق لريفلين في زيارته إلى موسكو.

وأفادت الصحيفة أن التسوية السورية كانت أحد محاور لقاء ريفلين مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء، وحسب المصدر، قال ريفلين لبوتين: "إن عودة المراقبين الدوليين يمكن أن تصبح بداية إعادة الوضع في هضبة الجولان إلى حالته قبل الحرب الأهلية في سوريا.. وهذا أفضل بكثير مما عليه الآن".

 

 

وأشارت "هآرتس" إلى أن "القبعات الزرق" بقيت أكثر من 40 عاما في الجزء السوري من الجولان الذي تحول مع بداية الأحداث من منطقة منزوعة السلاح إلى حلبة مواجهة بين المعارضة والجيش، وسحبت أغلبية الدول جنودها من القوات الدولية ضعيفة التسليح، والتي تشكلت عام 1974.

 

 

وأشار مسؤول إسرائيلي قبل لقاء الرئيسين، أن الرئيس ريؤوفين ريفلين سيطلب من روسيا ضمانا من أن لا يؤدي انسحابها من سوريا إلى اكتساب القوات الإيرانية وقوات حزب الله ما وصفه بالمزيد من الجرأة.

وكان تصريح هذا المسؤول الإسرائيلي الذي يعمل مساعدا للرئيس الإسرائيلي ريؤوفين ريفلين قبيل اجتماع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنظيره الإسرائيلي ظهر الأربعاء 15 مارس/آذار، مبينا أن ريفلين سيطلب من موسكو "تأكيدات بأن لا تسمح بتعزيز دور إيران وحزب الله بعد انسحابها من سوريا". 

 

 

وتعتقد إسرائيل أن التدخل الروسي في سوريا نجح في كبح جماح إيران وقوات حزب الله في سوريا.

ورغم التزام إسرائيل بالحياد رسميا في الحرب بسوريا، إلا أنها نفذت من حين لآخر ضربات جوية في سوريا لإحباط عمليات يشتبه في أنها تهدف لنقل الأسلحة لحزب الله.

وقُتل جنرال إيراني واثنان من مقاتلي حزب الله الكبار في سوريا خلال ضربات نسبت لإسرائيل.

 

 

المصدر: وكالات+العرب بوست

دانلود فایل مرتبط با خبر :
:كلمات مفتاحية
العرب بوست
شارك برأيك
16082
الإسم:البريد الإلكتروني:
التعلیق:    
ادخل نتيجة العبارة التالية
= 8 + 9
التعلیقات