وكالة أنباء العرب بوست

:[Beirut] -
6/4/2020
Friday, March 18, 2016 ۰۹:۴۴ |

مصادر النهار: ثمة انطباع بوجود اتفاق غير معلن للتغاضي عن مقاتلة النصرة

[-] النص [+]

 

نقلت صحيفة "النهار" عن مصادر دبلوماسية أوروبية ان العقبات التي يجب تجاوزها لانطلاق جدي للمفاوضات في الأزمة السورية تتعلق بمدى صمود وقف الاعمال العسكرية والتوصل الى تفاهم مع الهيئة العليا للمفاوضات في شأن الفصل بين رحيل الرئيس السوري بشار الاسد وبدء العملية الانتقالية.

واذ شددت على ان ذلك "يتطلب ضمانات متبادلة"، أشارت إلى "أن جهاتاً من المعارضة باتت تدرك الحاجة إلى التوصل اليها. إلا أن دولا إقليمية تحول دون ذلك".

ولفتت الى ان عملية الحوار بين الفريقين "ليست سهلة"، مشيرة الى ان المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا "تعرض للانتقاد من النظام السوري ومن روسيا اللذين أرادا تحقيق انتصار ديبلوماسي من خلال انسحاب المعارضة من المفاوضات".

ورأت المصادر انه "من السهل اتخاذ مواقف واضحة من تنظيم "داعش" خلافا للحال بالنسبة الى "النصرة"، فكثيرون من المعنيين بالملف السوري أصبحوا أكثر اقتناعاً بأن وضع "النصرة" على لائحة المنظمات الارهابية لم يكن مدروسا كما ينبغي، وانه يمثل السبب الأساسي في المعضلة التي تواجه المجتمع الدولي في التعامل مع المعارضة المسلحة، "لأن الخطوط الفاصلة بينها وبقية المعارضة المسلحة المتعاطفة معها مشوّش تماما".

واشارت الى انه "ثمة انطباع بوجود اتفاق غير معلن بين كل الجهات للتغاضي عن مقاتلة "النصرة"، ما دامت ملتزمة القواعد العامة المتفق عليها".

أما عن الموقف الإيراني، فلفتت المصادر الى ان "ايران لا تتوقع استمرار وقف الاعمال العدائية في سوريا. وانها قلقة من ان يؤدي استمرار وقف إطلاق النار الى تثبيط عزيمة الجيش السوري والمجموعات المقاتلة الاخرى، ومن ان تستغل السعودية وتركيا هذه المرحلة لتزويد المعارضين أسلحة إضافية".

ولفتت الى ان "الجهات الايرانية التي تشارك في القتال في سوريا تعتبر ان المرحلة المقبلة تركز على معركة حلب التي ستحدد مصير النظام، وكذلك مصير المحور السوري - الروسي - الايراني، وأن روسيا تسعى إلى خفض الكلفة الاقتصادية لتدخلها في سوريا، ومن أجل ذلك تريد تحقيق إنجاز سريع".
 

دانلود فایل مرتبط با خبر :
:كلمات مفتاحية
العرب بوست
شارك برأيك
16126
الإسم:البريد الإلكتروني:
التعلیق:    
ادخل نتيجة العبارة التالية
= 13 + 1
التعلیقات