وكالة أنباء العرب بوست

:[Beirut] -
7/7/2020
Saturday, December 24, 2016 ۱۳:۲۹ |

المؤتمر الصحفي السنوي للرئيس فلاديمير بوتين

[-] النص [+]

 

العرب بوست _ موسكو

عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤتمره الصحفي الكبير التقليدي في موسكو، يوم الجمعة (23 ديسمبر/كانون الأول).

ويعتبر هذا المؤتمر فرصة كبيرة للصحفيين لإلقاء أسئلتهم حول المواضيع التي تخص الساحتين الروسية والدولية، حيث تم رسميا اعتماد حوالي 1300 صحفي.

بداية المؤتمر

مرحبا! طاب نهاركم.

 

 

حول الاقتصاد الروسي

انخفاض الناتج المحلي في روسيا في عام 2016 يتراوح ما بين 0.5 - 0.6 بالمئة، والتضخم قرابة 5.5 بالمئة. عجز الميزانية سيكون 3.7 بالمئة في عام 2016 وهي نسبة مقبولة. محصول الحبوب في روسيا في العام 2016 بلغ 119 مليون طن. تسعدنا نتيجة حصد المحصول، قلنا انه سيكون رقما قياسيا ... ليزيد عن 119 مليون طن، انه مؤشر رائع". دخل الأفراد في روسيا تراجع قليلا، إلا أن هناك ارتفاعا ضئيلا للرواتب في قطاع الاقتصاد الفعلي. مشاركة "جلينكور" و"صندوق قطر السيادي" في إدارة "روس نفط" ستحسن من أداء الشركة.

نحن نستثمر في التكنولوجيا ولكن أقل من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الدولية. وقال بوتين "نحن نبيع عددا من حزم الأسهم من الشركات الحكومية ليس بسبب نقص الأموال في مجالات محددة في الميزانية، لا، نحن نقوم بذلك لأسباب أخرى". وأوضح الرئيس: "في المقام الأول، نقوم بذلك من أجل تحسين هيكل الاقتصاد، وقدوم مستثمرين (مالكين) جدد، وهي شركة "جلينكور" السويسرية.. وصندوق قطر السيادي (بعد بيع حصة من أسهم "روس نفط")، نرى أن مشاركة ممثليهم في أجهزة الإدارة سيحسن من جودة إدارة الشركة نفسها".

وأضاف بوتين، قام المستثمرون الأجانب بتحويل الأموال بالكامل من خصخصة 19.5 بالمئة من أسهم "روس نفط"، الأموال أصبحت في الميزانية.

 

 

ماذا ينتظر قطاع الدفاع الروسي؟

قطاع الدفاع الروسي هام جدا. في العام الماضي، أنفقنا 2.7٪ من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع، وهذا العام سيكون 4.7٪ من الناتج المحلي، العام المقبل سيكون 3.3٪. روسيا تتصرف بما يتطابق بشكل صارم مع الاتفاقيات الدولية عند تطويرها القدرات النووية. وأكد أن روسيا لا تتجادل مع الولايات المتحدة بخصوص قوة الجيش الأمريكي، ولكن نحن نقول ببساطة إن القوات المسلحة الروسية أقوى من أي معتد محتمل على روسيا. سباق تسلح جديد خلقته الولايات المتحدة، عندما خرجت من معاهدة الدفاع الصاروخي. روسيا مضطرة للرد على خطوات الولايات المتحدة في مجال الدفاع الصاروخي، وتقوم بذلك بشكل فعال. نظام الدفاع الصاروخي الروسي أكثر فعالية من نظيره الأميركي.


 

حول اغتيال السفير الروسي

بوتين يتابع كافة القضايا الواسعة، بما في ذلك التحقيق في إغتيال السفير الروسي لدى تركيا. وبخصوص مأساة اغتيال السفير الروسي،  "سنواصل العمل على معرفة كافة ملابسات الجريمة، والكشف عن كافة المجرمين". مأساة اغتيال السفير الروسي في أنقرة هجوم على روسيا والعلاقات الروسية التركية.
 

 

العلاقات الروسية الأوكرانية

بوتين واثق من أن العلاقات الروسية  الأوكرانية ستطبع عاجلا أم آجلا. وبشأن الأزمة الأوكرانية أعلن الرئيس بوتين أن "رباعية النورماندي" آلية غير فعالة لتسوية الأزمة، إلا أنها الآلية الوحيدة وسيستمر العمل في إطارها. ودعا الرئيس الروسي إلى تبادل الأسرى في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا وفقا لمبدأ "الجميع مقابل الجميع"، كما دعا كييف إلى العفو عن جميع السجناء من سكان دونباس الذين تعتبرهم السلطات الأوكرانية "مدانين بشكل قانوني". وقال بوتين إنه يؤيد قيام الاتحاد الأوروبي بإلغاء التأشيرات لمواطني أوكرانيا، مشيرا إلى أن التأشيرات في أوروبا مفارقة تاريخية من أيام الحرب الباردة، داعيا إلى التخلي عن استخدام التأشيرات في أوروبا عموما.
 

 

فوز دونالد ترامب

دعم قسم كبير من الجمهوريين في الولايات المتحدة للرئيس الروسي ليس من جدارتي بل لأنهم يتعاطفون مع قيمنا التقليدية.

وأضاف بوتين أنه لا يرى شيئا جديدا في تصريحات الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب حول عزمه على تعزيز القدرات النووية للولايات المتحدة. وذكر بأن ترامب تحدث عن نيته هذه بالتفصيل خلال حملته الانتخابية.

ويرى الرئيس الروسي أن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب فاز في انتخابات الرئاسة الأمريكية لأنه أدرك "مزاج المجتمع" وعمل في إطار هذا النموذج حتى النهاية، مؤكدا أنه "لم يثق أحد، باستثنائنا، بأنه سيفوز".
 

 

ليس لدينا برنامج لدعم المنشطات

لدينا مثل أي بلد آخر، مشكلة المنشطات، وعلينا أن نعمل معا بشكل وثيق في اللجنة الأولمبية. ينبغي أن تكون أنشطة "وادا" شفافة ومفهومة وقابلة للتحقق.
 

 

حول موضوع الهاكرز

لا أحد يعلم إلى أية دولة ينتمي الهاكرز الذين هاجموا الولايات المتحدة. وأكد بوتين أنه ليس مهما من أين أتى الهاكرز، بل المهم ما كشفوه للعالم من حقائق. مجموعة (الهاكرز) الذين اخترقوا البريد الإلكتروني للحزب الديمقراطي الأمريكي، كشفوا عن التلاعب بالرأي العام في الحزب الديمقراطي ضد المرشح بيرني ساندرز، مشيرا إلى أن "رئيسة اللجنة القومية للحزب الديمقراطي قدمت استقالتها، وذلك يعني أنها أقرت أن القراصنة كشفوا عن الحقيقة".
 

 

دور روسيا في تحرير حلب

تحرير حلب كان مستحيلا دون مشاركة روسيا. الأسد لعب دورا كبيرا في تحرير حلب إلى جانب روسيا وتركيا وايران، لكن من دون لاعب مثل أمريكا، لا يمكن التسوية في سوريا. إجلاء الناس من مدينة حلب السورية هي أكبر عملية إنسانية دولية على الصعيد الدولي. آمل أنه سيتم تنفيذ فكرة إجراء المفاوضات السورية في أستانا. كنت أشك حول موضوع إسقاط الطائرة الروسية دون أمر من القيادة التركية، ولكن الآن، وبعد مقتل السفير، بدأت أعتقد أن كل شيء ممكن.
 

 

موقف روسيا من قضية استقلال كردستان العراق

قضية استقلال الشعب الكردي تتوقف على الأكراد والعراقيين، ويجب على الأكراد العمل ضمن القانون الدولي.
 

عن الإرهاب و الإسلام

أصر بوتين على عدم ذكر كلمتي الإسلام والإرهاب في جملة واحدة.
 

حول أسعار النفط

روسيا تعول على استقرار أسعار النفط في النصف الثاني من العام 2017 عند المستوى الحالي. روسيا ستقلص حجم إنتاج النفط وفق الاتفاقيات مع "أوبك" وتعول على أن ذلك سيؤثر بشكل إيجابي على أسعار النفط.
 

 

العلاقات الروسية الأوروبية

نحن لم نضع عقوبات على أوروبا، بل العكس. روسيا ستكون سعيدة لإلغاء العقوبات الجوابية في حال قام الاتحاد الأوروبي بإلغاء عقوباته. انقلاب الدولة في أوكرانيا أثرت على علاقتنا مع أوروبا. وردا على سؤال حول تحطم طائرة الرئيس البولندي الأسبق ليخ كاتشينسكي في روسيا في عام 2010، دعا الرئيس الروسي إلى الحد من استغلال هذا الموضوع لإثارة التوتر في العلاقات الروسية البولندية. وأكد بوتين أن روسيا فعلت كل ما بوسعها من أجل التحقيق في أسباب هذا الحادث المأساوي، مشيرا إلى أنه استمع شخصيا إلى تسجيلات محادثات قائدي الطائرة اللذين تعرضا للضغط من شخص مقرب من الرئيس البولندي.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن موسكو لم تسلم حتى الآن حطام الطائرة البولندية إلى الجانب البولندي لأن التحقيق بهذا الشأن في روسيا لا يزال مستمرا.

 

 

العلاقات الروسية الصينية

هناك تعاون بين بلدينا وشراكة استراتيجية، نطور علاقاتنا في جميع المجالات الإقتصادية والسياسية، ونتعامل بالعملة الصينية (اليوان). لدينا رؤية موحدة في القضايا العالمية.
 

 

 

نهاية المؤتمر

أهنئكم برأس السنة القادمة..
 

 

المصدر: سبوتنيك

 

 

 

دانلود فایل مرتبط با خبر :
شارك برأيك
1b35847d8f22
الإسم:البريد الإلكتروني:
التعلیق:    
ادخل نتيجة العبارة التالية
= 7 + 9
التعلیقات