وكالة أنباء العرب بوست

:[Beirut] -
4/1/2020
Tuesday, February 21, 2017 ۱۱:۴۹ |

بري: لاغلاق جميع السفارات العربية بواشنطن بحال نقلت سفارتها للقدس

[-] النص [+]

 

بيروت - العرب بوست

شكر رئيس مجلس النواب نبيه بري في كلمة له في المؤتمر الدولي  السادس لدعم الانتفاضة الفلسطينية، الذي يعقد في طهران "إيران على دعمها للبنان، وعلى انحيازها المتواصل لشعب فلسطين من أجل تحقيق آماله"، معتبرا أن "القرارات الاستيطانية الاسرائيلية المتسارعة التي أقرتها خلال حكومة العدو لبناء عدد من الوحدات الاستيطانية خلال الشهر الاول من العام الجديد، تعبير عن أعلى درجات ارهاب الدولة".

وشدد بري على أن "نشر الاستيطان على المدى المفتوح ليس قرارت توسعية احتلالية فحسن بل اعلان حرب ومحاولة متجددة لترسيخ يهودية الدولة"، مشيرا الى "أننا من أجل حسم خياراتنا يجب ان نقتنع بأن أحدا في اسرائيل لا يريد حلا سياسيا يفضي إلى حل الدولتين".

وتوجه الى الادارة الأميركية قائلا: "مجرد التلاعب الالفاظ ونقل السفارة الأميركية الى القدس، أمر يشجع اسرائيل على اتخاذ المزيد من القرارات الاتسفزازية لاشعال الشرق الاوسط"، داعيا الى "تحرك عربي لاغلاق جميع السفارات العربية بواشنطن بحال نقلت سفارة أميركا للقدس".

ولفت الى أن "الاستيطان ليس وحده ما يضغط على الشعب الفلسطيني بل كذلك أولا عمليات التصفية والقتل الممنهج التي تستهدف شاباته وشبانه بالاعدام. عمليات الاغتيال التي تطاول 10 آلاف أسير فلسطيني ومن بينهم أكثر من 39 نائبا ووزيرا، واحتجاز جثامين أكثر من مئتي شهيد وشهيدة، ووضع اليد على مصادر المياه والنفط والغاز. هذه بعض صور المشهد الفلسطيني"، مشددا على أنه "آن الأوان ان لا نجتمع من اجل الاجتماع بل آن الأوان ان نجتمع ونحقق الاجماع على فلسطين لأنه على القاصي والداني ان يعرف ان اطفاء النيران المندلعة في الشرق تبدأ بفلسطين وتنتهي بها".

 وأكد بري أن "الوحدة تتطلب تنازلات من جميع الفصائل الفلسطينينة، ويجب تشكيل حكومة وحدة وطنية والقيام بسائر المهام الموكل إليها بما في ذلك توحيد المؤسسات واستكمال اعادة اعمار غزة والعمل الحثيث من أجل اجراء الانتاخابات الرئاسية؛ وأنا أشجع الجهود الروسية التي جمعت الفصائل الفلسطينية"، متمنيا "النجاح لهذا المؤتمر، ومجرد انعقاده هو نجاح، وأن تكون لحظة أساسية لتجديد المقاومة".

ودعا الى "اعادة بناء الثقة في علاقات الجوار، ونحن ندعم التوجهات لإيجاد حلول سياسية لمشاكل المنطقة وتوحيد الطاقات خلف الشعب الفلسطيني؛ وأنا من هنا من طهران أحيي دور إيران الذي تقوم به من أجل فلسطين"، متسائلا: "لماذا استهداف إيران؟ الجواب هو دعمها لفلسطين ونقطة على السطر؛ يبقى في النتيجة الاتكال على ضمير الفلسطينيين وعلى السعي لانجاز وحدتهم؛ فلسطين توحد والابتعاد عنها يفرق".

دانلود فایل مرتبط با خبر :
شارك برأيك
2d78cb4de34f
الإسم:البريد الإلكتروني:
التعلیق:    
ادخل نتيجة العبارة التالية
= 7 + 1
التعلیقات