وكالة أنباء العرب بوست

:[Beirut] -
9/20/2019
Wednesday, September 07, 2016 ۱۹:۲۷ |

شقير ينتقد الأداء السياسي الذي اوصل اقتصاد لبنان لأزمة

[-] النص [+]

 

العرب بوست _ بيروت:


إعتبر رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة التجارة والصناعة في بيروت وجبل لبنان محمد شقير أنه في العام 2016 لأول مرة في تاريخ لبنان تحصل مثل هذه الأزمة الاقتصادية، معتبراً أن "الوضع اليوم  شبيه بالعام 1975 عند اندلاع الحرب في لبنان".

وفي حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، انتقد شقير الأداء السياسي الذي وصلنا اليه، متسائلاً "أليس معيباً بعد سنتين من الحوار ألا يتم الوصول الى أي إتفاق ولو كان صغيراً؟ للأسف لم يعد هناك زعماء في لبنان"، مشيراً الى أن التحرك الذي ستقوم به الهيئات الاقتصادية سيكون على درجات، ، إذ أننا ندعو الى وقف العمل لمدة ربع ساعة تضامناً مع الإقتصاد وسيترافق ذلك مع اعتصام في غرفة الصناعة والتجارة والزراعة في بيروت يشارك فيه الهيئات الاقتصادية وجمعيات التجّار في المناطق والنقابات وسيصدر عنه موقفاً واضحاً"، مشدداً على أنه "في حال لم تتحرّك الضمائر، سننتقل الى المرحلة الثانية وقد تكون بالأضراب ليوم أو يومين أو عصيان مدني".

واستغرب شقير كيف أن كل  الافرقاء السياسية قد رهنت ذاتها للخارج، مشيراً الى أن ضغوط خارجية حصلت على الداخل اللبناني ولم تؤدِّ الى نتيجة، منها زيارة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند لكنه لم يجد آذاناً صاغية، لافتاً إلى أن "تغيّرات جذرية تحصل في المنطقة لكننا في لبنان لا نحرّك ساكناً، وفي المقابل لا نسمع إلا لغة طائفية التعصّب، التي تترافق مع زيادة نسبة الفقر والجوع".

وفي الملف السياسي أكد شقير ان إنتخاب رئيس الجمهورية يشكل الخطوة العملية الأولى في إطار معالجة الأزمة، موضحاً أن هذا الأمر لن يشكل عصا سحرية تعالج الوضع الاقتصادي، لكن حين يحصل الإتفاق بدءاً من الرئيس وصولاً الى قانون الإنتخاب فالحكومة، فإن الثقة تعود الى البلد، ما يدفع الى عودة السياح لا سيما من دول الخليج. خصوصاً وأن الجميع يعلم ان إنتخاب رئيس الجمهورية سيكون ضمن سلّة متكاملة، منوهاً "بالمبادرات التي أطلقها رئيس مجلس النواب نبيه بري من أجل إنقاذ الوضع لكنه دفع الى اليأس".
   

دانلود فایل مرتبط با خبر :
شارك برأيك
الإسم:البريد الإلكتروني:
التعلیق:    
ادخل نتيجة العبارة التالية
= 6 + 10
30146
التعلیقات
الأكثر قراءةً