وكالة أنباء العرب بوست

:[Beirut] -
7/22/2019
Saturday, September 10, 2016 ۱۲:۴۳ |

مجلس الأمن يفرض عقوبات فورية على كوريا الشمالية

[-] النص [+]

 

العرب بوست_ دولي 

أعلن مجلس الأمن الدولي فرض عقوبات فورية على كوريا الشمالية تحت الفصل السابع بعد تجربتها النووية. وقال رئيس مجلس الأمن الحالي جيرار فان بوهيمين إن العقوبات على بيونغ يانغ ستكون اقتصادية وتشمل منع سفر وتفتيش سفن ومراقبة التحويلات المالية بصورة أكبر. ودان أعضاء مجلس الأمن بشدة تجربة كوريا الشمالية النووية، واعتبروها إنتهاكاً واضحاً وضرباً بعرض الحائط لقرارات مجلس الأمن، مشيرين إلى أنها مخلة بنظام عدم الإنتشار النووي، لذا تعد تهديداً واضحاً ومستمراً للسلم والأمن الدوليين. ورأى أعضاء المجلس أنه بالنظر لجسامة هذا الإنتهاك، سيبدأ أعضاء المجلس العمل فوراً على الإجراءات المناسبة تحت المادة ٤١ من الفصل السابع لإصدار قرار لمجلس الأمن.
الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون دان التجربة ولفت إلى أن ذلك يعد خرقاً وقحاً لقرارات مجلس الأمن. وأضاف إنه للمرة الخامسة في السنوات الأخيرة تكسر كوريا المعيار الدولي ضد التجارب النووية، مشيراً إلى أن "هذا العمل غير مقبول فهو يهدد السلام والأمن في المنطقة وهو مثال حي على الحاجة الملحة لتعزيز النظام العالمي لحظر التجارب النووية".وكانت بيونغ يانغ قد أكدت نجاح تجربتها النووية بإجراء خامس تجربة لها، وأعلنت أنها ستواصل تطوير قدراتها النووية وأنها قادرة على تزويد الصواريخ برؤوس نووية.
واعتبرت كوريا الجنوبية أن التجربة هي الأقوى وتسببت في هزة أرضية متوسطة الشدة، في حين قررت اليابان فرض مزيد من العقوبات على بيونغ يانغ. وأعلنت رئيسة كوريا الجنوبية بارك غون هي أن كوريا الشمالية أجرت تجربة نووية جديدة معتبرة ذلك "تحدياً واضحاً لقرارات مجلس الأمن والمجتمع الدولي". هذا وتواصلت الإدانات الدولية حيث رأت روسيا التجربة تهديداً للأمن الإقليمي فيما قالت واشنطن إنها تمثل استفزازاً وتهديداً كبيراً لاستقرار منطقة آسيا والمحيط الهادي.

دانلود فایل مرتبط با خبر :
شارك برأيك
الإسم:البريد الإلكتروني:
التعلیق:    
ادخل نتيجة العبارة التالية
= 14 + 6
30518
التعلیقات