وكالة أنباء العرب بوست

:[Beirut] -
10/20/2019
Saturday, September 10, 2016 ۱۴:۰۱ |

أقليّات العراق مدخل آخر للفدرالية والتقسيم

[-] النص [+]

 

العرب بوست _ العراق

أعرب أمين عام تجمع الشبك الديمقراطي حنين قدو، السبت، عن تأييده لمساعي إقامة محافظة جديدة في سهل نينوى للأقليات، فيما شدد على ضرورة ارتباط المحافظة بالمركز وليس بإقليم كردستان.

وقال قدر، لوسائل إعلام محلية"نرحب بأي قرار وطني قبل أن يكون أممياً بالحفاظ على وحدة واستقرار المهجرين والنازحين بدون تدخل إقليم كردستان ودول أخرى".

وأضاف قدو، إن "القرار يجب أن يصدر من الحكومة الاتحادية، لان الأقليات العراقية تضررت كثيراً وتعرضت لعمليات إبادة على يد داعش، وضغوطات من قبل البيشمركة وتم تسليم مناطقهم الى داعش في (7 آب 2014)".

وأكد قدو، أنه "غير معترض على إنشاء محافظة جديدة في سهل نينوى، لكن أن ترتبط بالحكومة الاتحادية وليس بإقليم كردستان أو جهات أخرى".

الى ذلك اعلن ممثل الكوتا الايزيدية في البرلمان النائب حجي كندور الشيخ، اليوم السبت، عن ترحيبه لفكرة الكونغرس الاميركي بانشاء محافظة لمكونات الاقليات تضم مناطق سهل نينوى.

وقال الشيخ "إننا كممثلين عن الحركة الايزيدية والايزيديين في مجلس النواب العراقي طالبنا سابقاً بانشاء محافظة للاقليات قبل احداث سقوط الموصل"، مضيفاً أنه "طلبنا ان يكون قضاء سنجار او منطقة سهل نينوى محافظة مستقلة للاقليات للحفاظ على ارواحهم ومنع تكرار الهجمات البربرية للعصابات الارهابية عليهم".

واوضح "نحن نؤيد هذه الفكرة وتكون المحافظة مرتبطة مع الحكومة المركزية"، رافضاً "انضمام او ارتباط محافظة سهل نينوى باقليم كردستان، لانها تابعة للحكومة جغرافياً وادارياً".

 

دانلود فایل مرتبط با خبر :
شارك برأيك
الإسم:البريد الإلكتروني:
التعلیق:    
ادخل نتيجة العبارة التالية
= 13 + 8
30532
التعلیقات