وكالة أنباء العرب بوست

:[Beirut] -
11/13/2018
Saturday, September 17, 2016 ۱۱:۳۵ |

الإعلان عن 'برلمان كردستان سوريا' الشهر المقبل

[-] النص [+]

 

العرب بوست _ سوريا

كشف مسؤول رفيع المستوى في النظام الفيدرالي "روج افا- شمال سوريا"، عن أنه سيتم الإعلان رسمياً عن النظام الفيدرالي خلال الشهر المقبل، وبعد ذلك سيتم إنشاء برلمان فيدرالي لروج آفا.

وقال الرئيس المشترك للمجلس التأسيسي للنظام الفيدرالي الديمقراطي "روج افا-شمال سوريا"، منصور السلوم، إنهم "سيعلنون عن النظام الفيدرالي رسمياً الشهر القادم".

وأضاف السلوم في حديث لإحدى وسائل الإعلام المقربة من حزب الاتحاد الديمقراطي، أنه "خلال الأشهر القادمة سيتم تأسيس برلمان فيدرالي لكردستان سوريا".

وتابع السلوم، أن "الكثير من الأطراف هاجمت هذا المشروع، خصوصاً أولئك الذين يعتبرونه مشروعاً انفصالياً"، مؤكداً أن "مشروعهم لا يسعى لتقسيم سوريا".

واشار إلى أنهم "لن يتخذوا أي قرارات بعيداً عن إرادة الشعب، لذلك فإن لجانهم في المقاطعات الثلاثة في كردستان سوريا تشرح المشروع الفيدرالي للشعب".

 وكشف الرئيس المشترك للمجلس التأسيسي للنظام الفيدرالي الديمقراطي "روج افا-شمال سوريا"، أنه "خلال شهر تشرين الأول سيتم التأسيس والإعلان رسمياً عن النظام الفيدرالي في كردستان سوريا".

وحول خطوات إعلان النظام الفيدرالي، قال السلوم، إنه "في شهر تشرين الأول القادم، سيجتمعون مع المجلسين التنفيذي والتشريعي في مقاطعة الجزيرة، وسيناقشون مسودة العقد الإجتماعي، وسيجرون التعديلات اللازمة، وبعد ذلك سيعلنون رسمياً عن المشروع الفيدرالي الديمقراطي".

كما لفت السلوم إلى تأسيس البرلمان الفيدرالي في كردستان سوريا، وأوضح أنه "بعد إعلان النظام الفيدرالي، سيتم في الشهر التالي الاستعداد للانتخابات العامة، وسيتم تأسيس المجلس الفيدرالي الديمقراطي".

وأوضح السلوم أنهم "يرفضون نظام الحكم المركزي في سوريا بأي شكل من الأشكال، وبالمقابل فإن من الضروري أن يدير شعب إقليم كردستان نفسه بنفسه"، مؤكداً أن "الهدف الأساسي هو بناء دولة ديمقراطية، وإلغاء معاهدة سايكس بيكو".

ومنطقة الإدارة الكردية في شمال سوريا أو كما يسميها الأكراد، كردستان السورية أو غرب كردستان (كردية: ڕۆژاڤای کوردستان، Rojavayê Kurdistanê أو كما يسميها حزب الاتحاد الديمقراطي اختصارا روج آفا (الغرب)، هي منطقة تحت سيطرة وحدات حماية الشعب في شمالي سوريا بحكم الأمر الواقع.

يسميها الأكراد كذلك باسم كردستان تحت الخط (Kurdistan Binxetê) نالت المنطقة الحكم الذاتي بشكل غير رسمي في نوفمبر عام 2013، بعد انسحاب قوات الجيش السوري من معظم مدن محافظة الحسكة ومنطقتي عفرين وعين العرب في محافظة حلب اللتين تقطنهما غالبية كردية.

تتألف المنطقة المعلنة من ثلاث مقاطعات تضم (من الشرق إلى الغرب) الجزيرة، وكوباني وعفرين. ولا تعترف الحكومة السورية بهذه المنطقة كإقليم ذاتي الحكم وتنخرط قواتها بالمشاركة في الحرب الأهلية السورية. 

دانلود فایل مرتبط با خبر :
شارك برأيك
الإسم:البريد الإلكتروني:
التعلیق:    
ادخل نتيجة العبارة التالية
= 5 + 12
30998
التعلیقات