وكالة أنباء العرب بوست

وکالة الأنباء المحلية
Monday, September 25, 2017
 - [Beirut]
Wednesday, January 11, 2017 ۲۳:۵۰ |

استمرار أزمة مياه دمشق رغم مساعي التسوية في منطقة وادي بردى

[-] النص [+]


العرب بوست - سوريا

خرج اليوم الأربعاء ما يقارب ١٠٠٠ شخص بينهم ٦٠ مسلح من قرى وادي بردى، بعد أيام على فشل المفاوضات الأولى التي جرت بين القوات السورية والفصائل المعارضة.

وأشارت معلومات خاصة لـ العرب بوست  أن العملية التي جرت اليوم هي بداية لعمليات المصالحة والتسوية التي ستجرى في وادي بردى علما أن كلا من قرى دير قانون وكفير الزيت ودير مقرن والحسينية وهريرة ورفرة وكفر العواميد هي من وافقت على شروط التسوية في حين أن مسلحي منطقتي عين الفيجة وبسيمة هم من رفضوا أحد بنود التسوية القاضي بخروج المسلحين اتجاه إدلب، والتي أودت لفشل التسوية في المرة الماضية.

وبالتوازي مع خروج المدنيين وعدد من المسلحين اتجاه نقطة رأس العامود المدخل الجنوبي لدير قانون، استمرت الاستهدافات المدفعية والجوية نحو مواقع المسلحين في كل من بسيمة وعين الفيجة مع حدوث اشتباكات متقطعة جرت بين قوات الجيش السوري من جهة والمسلحين التابعين لجبهة النصرة وحركة أحرار الشام من جهة ثانية.

وأشارت معلوماتنا أن عمليات التسوية تعتبر تمهيدا لدخول ورش الصيانة لإصلاح الأضرار التي لحقت بمضخات نبع عين الفيجة المغذي الأساسي لأحياء دمشق.

من جهتها نفت الفصائل المعارضة التوصل إلى أي اتفاق في هذه المنطقة التي تشهد معارك بين الطرفين منذ ثلاثة اسابيع، في موازاة تأكيد مصدر ميداني في المنطقة استعداد مئات المدنيين للمغادرة.

وصـَرح محافظ ريف دمشق علاء ابراهيم عن أن الاتفاق المبدئي الذي تم التوصل إليه يقضي بتسليم المسلحين أسلحتهم الثقيلة وخروج المسلحين الغرباء من منطقة وادي بردى”.

وتابع المحافظ  أيضا على أن يدخل إثر ذلك الجيش إلى المنطقة بهدف إزالة  الألغام والعبوات الناسفة تمهيدا لدخول ورشات الصيانة والاصلاح الى عين الفيجة لإصلاح الأعطال  التي لحقت بمضخات المياه والانابيب 

واكد المرصد السوري المعارض بدوره عدم التوصل الى "اتفاق شامل" بين القوات الحكومية والفصائل المعارضة، مشيرا في الوقت ذاته إلى ضمان ممر أمن للسكان الراغبين بالخروج.

يذكر أن منطقة وادي بردى تقع على بعد 15 كيلومترا شمال غرب دمشق وتضم المصادر الرئيسية لمياه العاصمة التي تعاني أزمة في المياه منذ 22 كانون الاول عام ٢٠١٦  وذلك جراء المعارك بين طرفي النزاع.

دانلود فایل مرتبط با خبر :
شارك برأيك
الإسم:البريد الإلكتروني:
التعلیق:    
ادخل نتيجة العبارة التالية
= 6 + 2
42136
التعلیقات