وكالة أنباء العرب بوست

وکالة الأنباء المحلية
Thursday, May 25, 2017
 - [Beirut]
Thursday, January 12, 2017 ۱۱:۴۷ |

هواجس جنبلاط بشأن قانون الإنتخاب حاضرة بكل المداولات

[-] النص [+]

 

العرب بوست _ لبنان

اشارت مصادر مواكبة للمداولات الجارية حالياً في خصوص قانون الانتخاب لصحيفة "الحياة" الى أن الهواجس التي عبّر ويعبّر عنها رئيس اللقاء الديمقراطي وليد جنبلاط حاضرة بامتياز في كل هذه المداولات وأن الجميع يبدي تفهمه لأسباب اضطراره الى رفع الصوت عالياً ضد أي قانون مختلط.

ولفتت إلى أن المشروع الانتخابي المتفق عليه بين المستقبل واللقاء الديمقراطي والقوات اللبنانية وينص على انتخاب 68 نائباً على أساس النظام الأكثري و60 نائباً استناداً الى النظام النسبي لا يزال قائماً وأن اعتراض جنبلاط على المشاريع الانتخابية المطروحة لم يبلغ غسل يديه من الاتفاق الثلاثي.

وأشارت المصادر الى اقتراح رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي ينص على إجراء الانتخابات النيابية على مرحلتين: الأولى لتأهيل المرشحين على أساس القضاء، تمهيداً لترشحهم في المرحلة الثانية في الدائرة الأكبر التي تضم هذا القضاء شرط أن يحصل المؤهل للثانية على 15 في المئة من أصوات المقترعين.

وأشارت إلى أن "اقتراح بري أن ينتخب المقترعون المسلمون المرشحين المسلمين عن القضاء في مقابل انتخاب المرشحين المسيحيين من قبل المقترعين المسحيين، يلقى معارضة مسيحية، خصوصاً من التيار الوطني الحر و القوات لأن أي مرشح مؤهل لخوض الانتخابات في الدائرة الموسعة يمكن أن يفوز في الدورة الثانية بأصوات كتلة إسلامية ناخبة يمكن أن تحجب صوتها عن المرشحين المسيحيين الأقوى في القضاء.

واعتبرت أن "اقتراح بري القائم على المناصفة في توزيع المقاعد النيابية على النظامين النسبي والأكثري يمكن أن يكون جذاباً، لكن اشتراطه التأهيل في القضاء يلقى معارضة مسيحية لأنه يعيق تأمين صحة التمثيل".

دانلود فایل مرتبط با خبر :
شارك برأيك
الإسم:البريد الإلكتروني:
التعلیق:    
ادخل نتيجة العبارة التالية
= 2 + 2
42144
التعلیقات