وكالة أنباء العرب بوست

:[Beirut] -
9/21/2019
Thursday, January 12, 2017 ۱۷:۴۶ |

نحاس: السجال الحاصل حول الموازنة العامة هو لزوم ما لا يلزم

[-] النص [+]

 

العرب بوست _ بيروت
اعتبر الوزير السابق شربل نحاس أن السجال الحاصل حول الموازنة العامة، هو "لزوم ما لا يلزم، حيث أن الموازنات تقرّ في كل دول العالم ولا يمكن الصرف خارج إطارها أما في لبنان، فالخلاف حول الموازنة هو سياسي بحت وليس موضوعاً اقتصادياً، وإذا أصرّ السياسيون على عدم الوصول الى حلّ فلن يتم الوصول إليه".
وفي حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، قال: "صحيح أنه لا يمكن إقرار موازنة لعام جديد دون قطع الحساب، لكن الوزارة جاهزة منذ أكثر من أربعة سنوات للقيام بذلك"، معتبرا ان "عدم إقرار الموازنة بحجّة عدم إجراء قطع الحساب أسوأ بكثير من إقرارها وفق قانون خاص يحفظ المشاكل كما هي بانتظار الوصول الى حلول لها في ما بعد".
وشدّد نحاس على أن "الموازنة هي الأساس لكل دولة حتى يكون لديها سياسات مالية ونقدية واقتصادية واجتماعية"، سائلاً: "كيف يمكن لدولة ان تستمر إذا لم يكن لديها وضوح في هذه السياسات؟"، مؤكداً أنه "لا يمكن لأي بلد أن يستمر إذا لم يكن لديه نظرة مستقبلية ومدعوماً بخطة سياسية واقتصادية واجتماعية تترجم ضمن الموازنة".
وردا على سؤال حول إذا كانت موازنة العام 2017 تحمّل تكاليف زيادة سلسلة الرتب والرواتب، أوضح ان "هذا جزء من المشكلة. السلسلة تعني التوافق على الجهاز الإداري والجهاز العسكري والجهاز الأمني، الموجودة اليوم في لبنان من خلال وضوح الرؤية لأعداد هؤلاء الموظفين"، لافتاً في هذا الإطار الى التوظيف في دوائر الدولة خارج إطار أي قانون، علماً أن مجلس الخدمة المدنية وحده المخوّل إجراء المباراة واختيار الموظفين".
وإذ أكد أهمية هؤلاء الموظفين في خدمة المواطن، شدد على أهمية تحديد الأكلاف الحقيقية لهذه الأسلاك، مطالبا بسياسات الثواب والعقاب والسياسات التحفيزية والإنتاجية في كل القطاع العام، وبعد ذلك نستطيع ضمن الموازنة أن نحدّد المصاريف من أجل تأمينها.

دانلود فایل مرتبط با خبر :
شارك برأيك
الإسم:البريد الإلكتروني:
التعلیق:    
ادخل نتيجة العبارة التالية
= 12 + 3
42230
التعلیقات
الأكثر قراءةً