وكالة أنباء العرب بوست

:[Beirut] -
6/26/2019
Thursday, February 23, 2017 ۱۳:۱۳ |

لجنة المال تمهل وزارة المال أسبوعا لعرض تعديلات 'سلفة المساهمين'

[-] النص [+]

 

بيروت - العرب بوست

 بحثت لجنة المال والموازنة في جلستها برئاسة النائب إبراهيم كنعان، اقتراح القانون المعجّل المكرر الرامي الى تعديل بعض احكام القانون رقم 190، تاريخ 26 حزيران 2010، لجهة إعطاء وزارة المال سلفة مالية لتعويض أصحاب الحقوق المتوجبة على الجمعية التعاونية الاستهلاكية والإنتاجية في لبنان، ويرمي القانون الى حل مشكلة اجتماعية وإنسانية تطال عدداً  كبيراً من اللبنانيين.

وأجرت اللجنة قراءة أولية لاقتراح القانون في ضوء ما ادلى به ممثلو التعاونية ووزارة المال، بالإضافة الى النواب الحاضرين، وتم الاتفاق على إعادة صياغة مواد القانون واجراء بعض التعديلات لضمان حقوق المساهمين، كما الدائنين والموردين، بشكل يحترم الأصول المالية والقوانين المرعية الاجراء.

وقد اعطى رئيس اللجنة مهلة أسبوع لكل من وزارة المال والتعاونية للعودة الى اللجنة مع الصياغة الجديدة لبتها في جلسة تعقد قبل ظهر الخميس 2 آذار 2017.

وكانت التعاونية تأسست في العام 1977، واقدم القيمون على ادارتها، وخلافاً للقانون، على انشاء مركز لاستلام ايداعات مالية من الجمهور لقاء فوائد. وخلال العام 2000، عانت "تعاونيات لبنان"  من ازمة سيولة وملاءمة مالية، تعود أسبابها الى سوء الإدارة واللجوء الى توظيف معظم رأس المال في الموجودات الثابتة، وتبين ان البيانات المالية التي كانت تنشرها غير صحيحة. وقد اعدت الحكومة مشروع قانون يرمي الى تسوية هذه الازمة اقره المجلس النيابي بعد ادخال تعديلات عليه. وقضى التعديل الذي اقرته لجنة المال، أولا: بالفصل بين الإجراءات المتبعة بين فئة المودعين وفئة الدائنين بحيث يقتضي موافقة جميع الذين ينتمون الى فئة معينة ليصار الى صرف نصف قيمة السلفة المخصصة لها.
ثانياً: توقيف سريان الفوائد التعاقدية والقضائية والقانونية على جميع الديون المستحقة وكذلك الغرامات اعتباراً من 18 أيلول 2000، ولغاية انقضاء سنتين على تاريخ نشر هذا القانون.

دانلود فایل مرتبط با خبر :
شارك برأيك
الإسم:البريد الإلكتروني:
التعلیق:    
ادخل نتيجة العبارة التالية
= 12 + 6
46397
التعلیقات