وكالة أنباء العرب بوست

:[Beirut] -
9/18/2019
Thursday, February 23, 2017 ۱۸:۴۶ |

انطلاق مباحثات سورية غير مباشرة في جنيف

[-] النص [+]

 

جنيف - العرب بوست

انطلقت مباحثات "جنيف ٤" اليوم الخميس بين وفد الحكومة السورية والوفد المعارض المؤلف من "منصة الرياض" ومنصتي "القاهرة وموسكو".

 في حين أُجلت الجلسة الافتتاحية لمباحثات جنيف بخصوص السلام في سوريا، إلى الساعة السادسة بتوقيت جنيف، بين وفد الحكومة السورية والوفد المعارض.

وذكر موفد ”العرب بوست” أن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان ديمستورا، سيلقي مؤتمرا صحفياً عند الساعة السابعة بعد إعلان افتتاح الجلسة الأولى.

وكان “ديمستورا” ذكر في تصريح سابق له،“أنه لا يتوقع حدوث إنجاز كبير في هذه الجولة، لكنه صمم بأن تكون المحادثات مكثفة وبناءة، وقد تمهد لاتفاق حول الحل في جولات لاحقة.

وبينت معلومات أن هذه الجولة الرابعة من جنيف لن تشهد لقاءات مباشرة بين الطرفين وستكون المفاوضات عبر وسيط يستمع وينقل للطرفين وجهتي النظر.

في حين طالبت بعض الشخصيات المعارضة بأن تكون المحادثات "وجها لوجه" مع الوفد الحكومي، متأملةً في وجود "شركاء جادين" في هذه الجولة، على الرغم من تشكيكها في جدية وفد الحكومة السورية، حول مسألة وضع الرئيس السوري بشار الأسد وبقاءه في السلطة.

 

وفد معارض أم وفود…

اعترضت "منصة الرياض” المعارضة على ترتيب الوفود المعارضة ووضعها على قدم المساواة مع منصتي "القاهرة وموسكو”، مشيرة بأنها لاتريد أن تكون على قدم المواساة مع “موسكو والقاهرة”.

في حين ذكر المتحدث باسم وفد المعارضة في مباحثات جنيف، سالم المسلط، ترحيبه بالجلوس على طاولة واحدة مع منصتي “القاهرة وموسكو” كوفد واحد.

وشدد المسلط على أن الوفد الواحد يجب أن ينطلق من أسس نتائج “مؤتمر الرياض”، وتبعا لمرجعيات الهيئة العليا للمفاوضات.

 

كراسي المشاركين و”دي مستورا

كشفت تقارير إعلامية أنه من المفترض جلوس أعضاء الوفود السورية إلى طاولات منفصلة تم ترتيبها على شكل قوس قبالة المقاعد المخصصة للمبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا وفريقه.

وسيجلس وفدا الحكومة السورية و"منصة الرياض" وجها إلى وجه وراء طاولتين، وضعت وراء كل منهما ٣ كراسي للمفاوضين الأساسيين، وفي قوس الكراسي نفسه، توجد ٤ طاولات أخرى وراء كل منها كرسي واحد، من المفترض أن تكون مخصصة لمفاوضي منصتي “موسكو والقاهرة”.

كما دُعي إلى الاجتماع ممثلون عن الدول الأعضاء في مجموعة دعم سوريا، إذ سيمثل كل دولة شخصان.

دانلود فایل مرتبط با خبر :
شارك برأيك
الإسم:البريد الإلكتروني:
التعلیق:    
ادخل نتيجة العبارة التالية
= 7 + 12
46447
التعلیقات
الأكثر قراءةً