وكالة أنباء العرب بوست

:[Beirut] -
12/16/2019
Monday, November 27, 2017 ۱۸:۱۰ |

لوفيغارو: إيران قرصنت حسابات عون والحريري لدواع انتخابية

[-] النص [+]


العرب بوست - وكالات

في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم عدد من التقارير والتعليقات على الهجوم الذي تعرض له مسجد الروضة في شمال سيناء والذي تسبب بمقتل أكثر من ثلاثمئة شخص إضافة إلى ملف كامل لصحيفة "لوفيغارو" عن إيران و"كيفية إحكامها قبضتها على لبنان وسوريا والعراق" كما كتبت الصحيفة بالخط العريض في صدر صفحتها الأولى.

استعادة مدينة البوكمال السورية تقلب المعادلة

"لوفيغارو" أفردت مساحة غير عادية للموضوع الإيراني وكرّست له المانشيت والافتتاحية ومقالات في ثلاث صفحات من بينها مقال لـ"جورج مالبرونو" يشرح كيف تمكنت إيران من خلال الميليشيات التابعة لها من أن تفرض هلالها الشيعي في المشرق. استعادة مدينة البوكمال السورية قلبت المعادلة وجعلت إيران، تضيف "لوفيغارو"، تسيطر على ممر يسمح لها بالوصول إلى البحر الأبيض المتوسط.

إيران قرصنت حسابات الحريري وعون بحسب "لوفيغارو"

ونقرأ في "لوفيغارو" أيضا مقالا يكشف استنادا إلى "مسؤول في جهاز استخبارات نشط جدا في الشرق الأوسط"، كما وصفه كاتب المقال "باتريك سان-بول"، أن "شبكة قرصنة إيرانية معروفة باسم Oilrig تمكنت منذ ستة أشهر من اختراق حساب رئيسي الجمهورية والوزراء اللبنانيين.

والهدف" يشير هذا المصدر، هو "السعي للتأثير على نتيجة الانتخابات النيابية في شهر أيار/مايو المقبل وترجيح كفة حزب الله من خلال السعي لجمع معلومات قد تحرج منافسيه". وأشارت "لوفيغارو" إلى أن الاستخبارات الغربية تمكنت من أن تثبت أن القراصنة الإيرانيين "مموّلون من قبل وزارة الدفاع الإيرانية وأنه سبق لهم أن اخترقوا مواقع سعودية وأمريكية ومئة وعشرين موقع إسرائيلي".

فرنسا ولعبة الشرق الكبرى

ونقرأ أيضا في "لوفيغارو" مقالا لـ "ادريان جولم" عن "الوجوه الأربعة" لحزب الله ومقابلة مع الباحثة "اوريلي ظاهر" التي نفت أن يكون حزب الله "مجرد أداة إيرانية".

افتتاحية "لوفيغارو" أشارت إلى أن مسألة الحريري هي بالدرجة الأولى "مسألة عشائرية وصراع على السلطة والمال، إلا أنها تندرج في إطار الصراع السعودية وإيران وفي اطار النزاع الديني بين السنة والشيعة" يشير كالتب المقال "آرنودو لا غرانج"، الذي خلص إلى أن فرنسا تسعى إلى شيء من التوازن في "لعبة الشرق الكبرى" وأنها "استطاعت ان تستعيد بداية دور لها من خلال مساهمتها بإخراج سعد الحريري من السعودية وبذلك تكون فرنسا قد ساهمت بمنع لبنان من الغرق في العنف مجددا" ما يعتبر بحد ذاته انجازا صعبا و جميلا" في آن واحد.

أعنف هجوم عرفته مصر

الصحف خصّصت أيضا حيزا هاما لـ "أعنف هجوم عرفته مصر"، كما قالت "لي زيكو"، فيما كتبت "لوفيغارو" عن "ثأر تنظيم الدولة الإسلامية من البدو الصوفيين". "ليبراسيون" من جهتها نشرت شهادات سكان شمال سيناء حيث ازداد التهديد الجهادي خلال السنوات الماضية. "نعايش طلقات النار ورائحة الدماء يوميا" نقلت "ليبراسيون" عن منى وهي محامية من العريش وقد تحدثت عن "حرب غير معترف بها إلا أنها الحرب" أضافت هذه السيدة. فيما "لوبينيون" نشرت مقالا عن فشل الحلول الأمنية البحتة في سيناء. وختاما تجدر الإشارة إلى أن "ليبراسيون" نشرت مقابلة مع مدير منظمة بيت سيليم الإسرائيلية للدفاع عن حقوق الإنسان الذي ندد بالاحتلال الإسرائيلي واستمرار الاستيطان.

دانلود فایل مرتبط با خبر :
شارك برأيك
64f4671a3ce3
الإسم:البريد الإلكتروني:
التعلیق:    
ادخل نتيجة العبارة التالية
= 8 + 6
التعلیقات