وكالة أنباء العرب بوست

:[Beirut] -
11/18/2017
Tuesday, November 14, 2017 ۱۶:۵۸ |

«النفوذ المصري» من الخليج إلى ليبيا، مصر تعود إلى محفل الدول العربية

[-] النص [+]

 

بيروت - العرب بوست

قالت صحيفة "ار اف اي" الفرنسية ان وزير الخارجية المصري بدأ يوم الأحد 12 نوفمبر 2017 جولة إلى الأردن وإلى خمس دول خليجية؛ وسيكون ملف "الأمن الإقليمي" في صلب مشاورات رئيس الدبلوماسية المصرية؛ وهذه هي مصر التي بدأت تستعيد بعض نفوذها العربي منذ مجيء الرئيس السيسي إلى السلطة في 2014.

 

 

وقد فقدت مصر نفوذها منذ مطلع العقد الأول من القرن الحالي، بسبب التصلب الذي أصاب نظام الحكم بقيادة الشيخ الهرم حسني مبارك، ومن جهة أخرى، الاضطرابات التي تلت تنازله في عام 2011، والعداء الذي شهدته من دول الخليج ، بالخصوص من قطر التي كانت تساند جماعة الإخوان المسلمين.

ولدى وصوله إلى السلطة، أعلن الرئيس سيسي أن الجيش المصري -الأقوى في المنطقة-، مستعد للتدخل للدفاع عن دول الخليج؛ وذلك في الوقت الذي كانت هذه الدول تحتاج مساندته.

هذا الاتزام أكسب مصر القدرة على شراء من فرنسا طائرات رافال وحاملة المروحيات ميسترال وغيرها من السفن الحربية مع ضمانات كاملة من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة؛ ونفذت مصر العديد من المناورات البحرية مع هذه الدول بهدف تأمين الخليج ضد إيران.

كما قامت مصر بزيادة نفوذها في القضية الفلسطينية؛ حيث توسطت القاهرة بين حماس وفتح، الأخوة الفلسطينيين الأعداء؛ واستطاعت أن توحد بينهم.

كما يعتبر النفوذ المصري مهم جدا في ليبيا، التي تعتبرها القاهرة عمقها الاستراتيجي في جانب الغربي؛ ومصدر خطر بسبب الفوضى التي أعقبت سقوط نظام العقيد القذافي.

 

دانلود فایل مرتبط با خبر :
شارك برأيك
الإسم:البريد الإلكتروني:
التعلیق:    
ادخل نتيجة العبارة التالية
= 3 + 10
75013
التعلیقات