وكالة أنباء العرب بوست

:[Beirut] -
11/18/2017
Tuesday, November 14, 2017 ۱۷:۴۳ |

العبادي: بسط السلطة الاتحادية شمالي العراق في صالح الأكراد

[-] النص [+]

 

العرب بوست - وكالات

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء، إن إجراءات بسط السلطة التي اتخذتها القوات الاتحادية في المناطق المتنازع عليها والمطارات (شمالي البلاد) قبل نحو شهر، هي في صالح المواطنين الأكراد.

جاء ذلك خلال استقبال العبادي، صباح اليوم، رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق، يان كوبيتش، بحسب بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء، وصل الأناضول نسخة منه.

وذكر مكتب العبادي في البيان، أن "اللقاء بحث الإجراءات الحكومية لبسط السلطة الاتحادية في المناطق المتنازع عليها والمطارات والمنافذ الحدودية".

وأوضح، أن "الاجتماع ناقش أيضا عودة النازحين وما تقدمه الأمم المتحدة من مساعدة لإعادة الاستقرار للمناطق المحررة".

وأكد العبادي، بحسب البيان، أن "ثوابت الحكومة الاتحادية في هذا المجال هي في صالح المواطنين الأكراد".

وتصاعد التوتر بين بغداد وأربيل، عقب إجراء إقليم شمال العراق استفتاء الانفصال الباطل في 25 سبتمبر/أيلول الماضي، الذي تؤكد الحكومة العراقية أنه غير دستوري، وترفض التعامل مع نتائجه.

وفرضت القوات العراقية، خلال حملة أمنية بدأتها في 16 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، السيطرة على الغالبية العظمى من مناطق متنازع عليها بين الجانبين، بينها كركوك.

كما فرضت بغداد حظرا على الرحلات الجوية الدولية من وإلى الإقليم بعد أن رفضت حكومة الإقليم تسليم مطاري أربيل والسليمانية للحكومة العراقية، فيما أوقعت الأخيرة عقوبات مالية على الإقليم، وطلبت من دول الجوار إغلاق المنافذ الحدودية وحصر التعامل مع بغداد فيما يخص تصدير النفط.

دانلود فایل مرتبط با خبر :
شارك برأيك
الإسم:البريد الإلكتروني:
التعلیق:    
ادخل نتيجة العبارة التالية
= 12 + 1
75027
التعلیقات