وكالة أنباء العرب بوست

:[Beirut] -
11/14/2018
Tuesday, November 28, 2017 ۲۱:۱۳ |

ثلاثة شخصيات فلسطينية أشعلت الخليج.. من هي؟!

[-] النص [+]

 

ثلاثة شخصيات فلسطينية بات اسمها مرتبطًا بأزمات المنطقة برمتها، يلعب اثنان منها دورًا امنيا بينما يلعب الأخير دورا سياسيا، في ثلاثة من أهم الدول العربية في الخليج.

محمد دحلان

الشخصية الأولى هي محمد دحلان الشخص الأكثر اثارة واهتماما في المجال السياسي، لما ارتبط به اسمه في ملفات امنية وسياسية وأدوار يقوم بها لصالح دولة الامارات.

وفصلت حركة فتح الفلسطينية دحلان على خلفية أدوار مختلفة، فيما تقول انه يعمل مستشارا امنيا لدى دولة الامارات.

ويتهم دحلان بالتورط في الازمة الليبية ، وظهر مع احمد الجدبة المنسق في المعارضة السورية، كما اتهمه الرئيس المصري المعزول محمد مرسي بدعم الانقلاب عليه.

وأسسّ دحلان جهاز الامن الوقائي لدى السلطة الفلسطينية، وقاد اشتباكات مع حركة حماس افضت الى سيطرة الأخيرة على قطاع غزة، قبل أن يعود الطرفان مجددا باستئناف العلاقة في الفترة الأخيرة.

محمد يوسف شاكر دحلان (ولد مخيم خانيونس،1961)، قيادي في حركة فتح، وسياسي فلسطيني، ورئيس جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني السابق في غزة، وقائد سابق ومؤسس لمنظمة شبيبة فتح.

اختارته السلطة الفلسطينية عضوا في فريق التفاوض الفلسطيني في مرحلة ما بعد توقيع اتفاق أوسلو بدءا من مفاوضات القاهرة عام 1994، ومرورًا بمفاوضات طابا والمفاوضات على إطلاق سراح الأسرى.

فى 17/ نوفمبر /2015 أكدت اللجنة المركزية لحركة فتح أن قرار فصل محمد دحلان من الحركة نهائي ومحسوم ، جاء ذلك بعد نحو أسبوع من ما نشرته تقارير صحفية مصرية أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يقود جهودا لرأب بالصدع داخل حركة فتح واجراء مصالحة بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس والقيادي المفصول دحلان.

 وقالت اللجنة المركزية لـ"فتح" في بيان "تم فصل دحلان من حركة فتح، بشكل نهائي وبقرار من الأطر المخولة والمتمثلة في اللجنة المركزية والمجلس الثوري وحسب النظام بسبب تجاوزات مادية خالفت النظم واللوائح، ومست ثوابت الحركة والمصالح العليا لشعبنا وإقدامه على تنفيذ اغتيالات لمواطنين أبرياء وقد أحيلت كل هذه التجاوزات للقضاء والمحاكم.

باسم عوض الله

لا يعرف كثيرا عن هذا الشخص الذي لمع اسمه مع تعيينه مستشارا امنيا لولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وتولى رئاسة الديوان الملكي الهاشمي الأردني في الفترة من نوفمبر 2007 وحتى أكتوبر 2008. يشغل عوض الله حالياً منصِب الرئيس التنفيذي لشركة طموح والتي تتخذ من مدينة دبي الإماراتية مقرًا لها.

ولد في مدينة القدس الفلسطينية في العام 1964م ويحمل الجنسية الأردنية، وهو غير متزوج.

وكشفت مصادر عبرية في وقت سابق، معلومات عن زيارة سرية قام بها محمد بن سلمان برفقة رئيس الديوان الملكي الأردني الأسبق باسم عوض الله الى العقبة الاردنية وإيلات اخيراً.

عزمي بشارة

الشخصية الأكثر كرها لدول الخليج، والتي تتهمه بالتخطيط السياسي لقطر، بعدما عينّ مستشارا للامير القطري تميم بن حمد آل ثاني.

ولد عزمي بشارة في عائلة عربية مسيحية فلسطينية عام 1956 وشارك بتأسيس التجمع الوطني الديموقراطي وانتخب عضوا للكنيست عام 1996 بعد ترشحه في قائمة مشتركة بين الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة والتجمع الوطني الديموقراطي.

واتهمته إسرائيل بعد حرب تموز عام 2006 بالتخابر لصالح حزب الله، ليقدم استقالته ويخرج منها ليقيم في قطر.

دانلود فایل مرتبط با خبر :
شارك برأيك
الإسم:البريد الإلكتروني:
التعلیق:    
ادخل نتيجة العبارة التالية
= 10 + 6
76914
التعلیقات