وكالة أنباء العرب بوست

:[Beirut] -
10/15/2019
Sunday, December 03, 2017 ۲۰:۱۳ |

تفاهمات مبدئية جديدة في المصالحة الفلسطينية

[-] النص [+]

 

غزة - العرب بوست

 

كشفت مصادر مصرية مراقبة للحوارات بين حركتي "حماس" و "فتح" في القاهرة، عن تفاهمات مبدئية بين الحركتين حول حل ازمة اللجنة الإدارية والقانونية المعنية بحل ملف الموظفين الذين جرى تعيينهم بعد سيطرة حركة حماس منذ 2007م.

وذكرت المصادر لـ"العرب بوست" أن التفاهمات تضمنت سيطرة الحكومة الفلسطينية على الجبايات الداخلية للوزارات والمحاكم، والعمل على الالتزام بصرف سلفة مالية تقدر بألف شيقل لموظفي غزة، في موعد لم يحدد بعد.

ورهنت حركة "فتح" بحسب المصادر، صرف السلفة المالية بانتهاء مدة عشرة أيام التي حددت بين الفصيلين لانتهاء تمكين الحكومة في غزة.

وأوضحت المصادر أنه جرى التفاهم على تشكيل لجنة اسناد وطنية لمتابعة تنفيذ الاتفاق.

وبينت أن اللجنة ستتشكل من الجبهتين الشعبية والديمقراطية إضافة لحركة الجهاد الإسلامي، وسيتابع تفاصيل التمكين الفنية في الوزارات المختلفة.

وتفيد المصادر بأنّه سيسمح للوزراء بإضافة موظفين سابقين في السلطة، وسيجري استدعاءهم وفق احتياجات الوزارات.

وكشفت المصادر بأن لقاءات قادمة ستعقد بين الحركتين خلال الفترة القادمة، لمتابعة تنفيذ اتفاق المصالحة.

وكانت "حماس" و "فتح" قد اتفقتا على خارطة طريق لإنهاء الانقسام في لقاءات القاهرة التي جرت في شهر أكتوبر الماضي.

وتضمنت الخريطة تسليم وزارات غزة والمعابر لحكومة التوافق في غزة، والبدء في دمج موظفي غزة الذين عينتهم حركة حماس بعد احداث يونيو 2007م.

واتفقت الحركتان على تنفيذ ملفات المصالحة ضمن جدول زمني، يبدأ بتمكين الحكومة وتسليم المعابر، ثم صرف رواتب موظفي غزة في شهر ديسمبر.

وعقدت الفصائل الفلسطينية لقاءات في القاهرة، لبحث ملفات المصالحة الخمسة، التي أفضت إلى ضرورة العمل لتفعيل منظمة التحرير والتحضير لاجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية.

دانلود فایل مرتبط با خبر :
شارك برأيك
الإسم:البريد الإلكتروني:
التعلیق:    
ادخل نتيجة العبارة التالية
= 8 + 5
77621
التعلیقات