وكالة أنباء العرب بوست

:[Beirut] -
1/21/2018
Saturday, January 13, 2018 ۰۲:۱۶ |

الكشف عن مصدر الطائرات التي هاجمت قاعدة حميميم

[-] النص [+]

 

العرب بوست - وكالات

كشف خبراء، اليوم الجمعة 12 كانون الثاني، عن مصدر وقدرات "الطائرات المسيرة" التي هاجمت القواعد الروسية في سوريا.

وكان رئيس إدارة صناعة وتطوير منظومة استخدام الطائرات المسيرة في هيئة الأركان العامة الروسية، اللواء ألكسندر نوفيكوف، قد أعلن أمس الخميس، أن كل طائرة مسيرة شاركت في الهجوم على حميميم كانت تحمل 10 ذخائر، وهي متفجرات وزنها قرابة 400 غرام، وهي من طراز متقدم جداً، تم رصده في أسواق عدة بلدان.

وقال العميد السابق في الجيش السوري والباحث بمركز دمشق للدراسات الاستراتيجية، تركي الحسن، إن هناك حاجة في البداية إلى معرفة كيف يمكن لتركيا أن تسمح للجماعات المسلحة بتمرير هذه الطائرات المسيرة عبر أراضيها، لأن الواقع يقول إنها متورطة في الأمر بشكل كامل.

وتابع الحسن: "روسيا توجهت إلى تركيا، وطالبتها بضرورة توضيح موقفها، ويبدو أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اقتنع بالتبرير التركي، لما حدث من استغلال الإرهابيين والأمريكان أراضيها وحدودها، لإدخال الطائرات المسيرة بدون طيار إلى سوريا، ثم استخدام هذه الطائرات من مناطق تتواجد فيها تركيا ضد القواعد العسكرية الروسية".

ولفت العميد تركي الحسن إلى أن المنطقة التي تم التوصل إلى أنها المصدر الرئيسي للهجوم الذي وقع على قواعدها، وانطلقت منها الطائرات المسيرة، تخضع الجماعات المسلحة فيها لسيطرة المخابرات التركية، ولكن يبدو أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فضل أن يدير الأمر بهدوء، لكي لا يعيد أزمة "الطائرة الروسية" من جديد، والتي قبلت خلالها روسيا الاعتذار التركي العام الماضي.

وأشار إلى أن الطائرات المسيرة سبق أن استخدمها تنظيم "داعش" الإرهابي ضد أهداف مدنية وعسكرية منذ 3 سنوات، واستخدمتها "جبهة النصرة" أيضا خلال الفترة السابقة ضد العسكريين والمدنيين، أي أنها ليست جديدة على الإرهابيين.

ولكن قال إن هذا النوع المتطور المستخدم، يعني أن الجماعات المسلحة تملك مهندسين وتقنيين وفنيين يمكنهم التعامل مع أنظمة تشغيلها وتوجيهها إلى أهدافها.

وأيد العسكري السوري السابق وجهة النظر القائلة بأن أمريكا وأوكرانيا لهما دور في هذا الهجوم، قائلا إن هذا النوع من الطائرات المسيرة يصنع في أمريكا.

وعن إمكانية استهداف المدنيين في الهجمات الإرهابية بواسطة الطائرات المسيرة، قال د. سعد القصير، الأمين العام المساعد لاتحاد القوى السورية، إن كثير من الهجمات الإرهابية ضد المدنيين كانت تستخدم فيها الطائرات بدون طيار، وكان الهدف من ذلك هو إيهام السوريين بأن الهجوم الجوي تم بيد القوات الجوية السورية، لإبعاد الشبهة عن الجماعات المسلحة، وتوريط الجيش السوري في الأمر.

دانلود فایل مرتبط با خبر :
شارك برأيك
الإسم:البريد الإلكتروني:
التعلیق:    
ادخل نتيجة العبارة التالية
= 4 + 11
81436
التعلیقات