وكالة أنباء العرب بوست

:[Beirut] -
12/11/2019
Monday, November 27, 2017 ۲۲:۰۹ |

مسؤول مصري: لا يزال هناك أمل في اتمام المصالحة الفلسطينية

[-] النص [+]

 

القاهرة - العرب بوست

قال طارق فهمي مستشار الحكومة المصرية ومساعد رئيس مركز دراسات الشرق الأوسط المقرب من الحكومة، إنه لا يزال هناك امل في إنجاح المصالحة الفلسطينية، كاشفا النقاب عن لقاءات ستعقد بين الحركتين خلال الأيام المقبلة.

وذكر فهمي في مقابلة خاصة بـ"العرب بوست" من القاهرة، أن وفدا امنيا مصريا قدم لغزة للاشراف على تنفيذ الجدول الزمني المتفق عليه بين حماس وفتح في ملفات المصالحة.

وأضاف أن "الوفد سيشرف ابتداء على تمكين الوزارات في غزة، والتأكد من عدم وجود عقبات تعترض هذا الملف".

وأوضح أن الوفد سيعلن عن الجهة المعطلة للمصالحة، في حال أفشلت أحد الأطراف تنفيذ الجدول الزمني لها.

وأشار فهمي إلى أن الحركتين سيعقدان لقاءات قريبة في القاهرة خلال الأيام القادمة، لتقييم مسار المصالحة وما نفذ منها.

وأكدّ أن الفصائل ستعقد اجتماعات أخرى في الأشهر القليلة القادمة لتنفيذ بقية ملفات المصالحة.

وتتمثل ملفات المصالحة الخمسة في "الامن ومنظمة التحرير والانتخابات والحكومة والمصالحة المجتمعية".

وأفاد فهمي، أن من أهم خطوات تنفيذ اتفاق المصالحة الفلسطينية هو تشكيل حكومة الوفاق الوطني الفلسطيني، مضيفا أن "الإدارة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب تشارك مصر في تصميها على إتمام تلك المصالحة".

وأوضح أن نتائج الحوارات السابقة إيجابية ويمكن البناء عليها، رغم بعض التحفظات لدى الجانب المصري على أشياء من بينها عدم رفع العقوبات، مشددا على ان التباطؤ في تنفيذ  عملية المصالحة لن يكون في صالحها.

وأكّد أن الجانب المصري لديه إصرار على استكمال مسار المصالحة، رغم معرفته بالعراقيل التي ستواجه تنفيذها، و"سيشهد الشارع الفلسطيني في مقبل الأيام انفراجة في عدد من الملفات بينها ملف المعبر والذي سيفتح خلال الفترة المقبلة ضمن تقديرات مشتركة".

وحول معبر رفح، فذكر أن اتفاقا مبدئيا بإعادة تشغيله وفق اتفاقية عام 2005، لكن هذه العملية مرتبطة بالظروف الأمنية والفلسطينية.

وتابع أن "المعبر سيفتح وسيعمل بشكل طبيعي خلال المرحلة المقبلة، ولكن هذا يحتاج الى استكمال الانشاءات في الجانب المصري من المعبر".

وذكر أن "الوضع الأمني في سيناء يشكل عقبة أساسية في فتح معبر رفح، ولكن في كل الأحوال سيعمل المعبر ضمن اليات تخفف الوضع عن الفلسطينيين".

دانلود فایل مرتبط با خبر :
شارك برأيك
8dd99e8f6066
الإسم:البريد الإلكتروني:
التعلیق:    
ادخل نتيجة العبارة التالية
= 7 + 5
التعلیقات