وكالة أنباء العرب بوست

:[Beirut] -
11/14/2018
Saturday, May 19, 2018 ۱۱:۳۱ |

قرقاش: إيران تشكل تهديدا مباشرا لاستقرار المنطقة

[-] النص [+]

 

العرب بوست - وكالات
 

استبعد وزير الدولة للشؤون الخارجية ​أنور قرقاش​ "إجراء أي حوار مع ​إيران​ في ظل إرسالها ​صواريخ​ لـــــ"أنصار الله" لإطلاقها صوب الأراضي ​السعودية​"، مشيراً إلى أن "​الإمارات​ تفضل الدبلوماسية وزيادة الضغط لحل الأزمات"، لافتاً إلى أن "المنطقة الآن تشهد أحداثاً سيئة على الأرض تتطلب رد فعل سريعاً".

وأوضح أن "​طهران​ في وضعها الراهن - وهي تواجه العقوبات التي أعادها الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ عقب انسحابه من ​الاتفاق النووي​ - أضعف بكثير منها في عامي 2014 و2015 بسبب مشاكلها الاقتصادية"’، مؤكداً أنه "لدى إيران سجلاً حافلاً بالتمويه والكذب والطموح لبناء قنبلة نووية، ما يصعب علينا تصديق التأكيدات الإيرانية بنياتهم السلمية وعد التفسير الإيراني لخطة العمل الشاملة المشتركة على أنه اعتراف بهيمنتها الإقليمية، ما دفعها لاستغلال الاتفاقية لتوسيع نفوذها عبر أساليب عنيفة، ما يمثل تهديداً مباشراً لاستقرار المنطقة".

وشدد على "ضرورة التركيز على إخراج ​تركيا​ وإيران من المنطقة وتعزيز الجوهر العربي"، لافتاً إلى أن "هناك تنظيماً تقوده تركيا وتموله قطر، وهو تنظيم الإخوان، كما يوجد تحالف تسيطر عليه إيران والرئيس السوري ​بشار الأسد​ و"​حزب الله​" ومجموعات عراقية كجزء من عملائهم".

وأكد أن "الاستقرار أمر مهم جداً لدولة الإمارات وأن قادتها عملوا بجهد لتحقيقه"، لافتاً إلى أنه "من النادر أن ترى دولة فعالة واقتصاداً فعالاً لم تعصف به رياح العولمة، لكن الإمارات استفادت منها وأصبحت أفضل تعليماً، وأكثر تجانساً مع عالم أكبر، ومكاناً مريحاً لمن يرفض الطائفية"، كاشفاً عن أن "الدولة استضافت ما يقرب من 20 مليون سائح خلال عام".

وأشار إلى أن "الإمارات تحتل المركز الأول في ​العالم العربي​، لافتاً إلى الحاجة إلى حلول سلمية لمشاكل المنطقة العديدة"، لافتاً إلى أنه "عندما ننظر حولنا نجد الصواريخ الباليستية الإيرانية وإراقة الدماء في ​سوريا​ والعنف في غزة، الوضع مضطرب في ​العراق​ و​ليبيا​، وميليشيات متطرفة في ​اليمن​، وتوتر كبير في ​لبنان​".

وشدد على "ضرورة تعزيز التحالفات التي لدينا في المنطقة في إشارة إلى العلاقات مع السعودية و​الأردن​ و​البحرين​ ومصر وحلفاء آخرين من ​الدول العربية​"، معرباً عن "أمنيته أن تتوسع لضم كل باقي الجيران من العرب لكن يجب أن تكون شراكة حقيقية".

وتابع قرقاش: "تحقيق الاستقرار في المنطقة هي مهمة لا نستطيع تركها للولايات المتحدة أو ​أوروبا​ كي تتوليان أداءها لنا، وإنما يتعين علينا نحن دول المنطقة أن نتولى المسؤولية بأنفسنا عن تأمين مستقبل منطقتنا وفي ظل هذا النظام العالمي المضطرب، يجب أن نتجاوز خوفنا. لدينا مسؤولية يجب أن نتحملها وهي إقرار ​الأمن​ والسلم في منطقة الشرق الأوسط»، مؤكداً أن الإمارات لا تقبل تدخلات لقوى إقليمية مثل إيران وتركيا، والتي تزعزع الاستقرار من أجل تحقيق مصالحها".

دانلود فایل مرتبط با خبر :
شارك برأيك
الإسم:البريد الإلكتروني:
التعلیق:    
ادخل نتيجة العبارة التالية
= 3 + 2
92382
التعلیقات