وكالة أنباء العرب بوست

:[Beirut] -
11/16/2018
Tuesday, August 28, 2018 ۱۷:۲۶ |

إسرائيل: مدارس مهددة بالإنهيار والعام الدراسي على الأبواب

[-] النص [+]

 

العرب بوست-وكالات

كتب موقع والا الإسرائيلي:

جر الصيف الماضي المنطقة الشمالية إلى موجة من التوتر ليس فقط من الناحية الأمنية ولكن أيضا من الناحية الطبيعية حيث شكلت الزلازل المتكررة مصدر قلق لدي سكان الشمال ,وعلى الرغم من عدم وقوع إصابات أو أضرار بالممتلكات ، فقد أثارت سلسلة الهزات الأرضية المخاوف من حدوث زلزال عنيف ، والذي قد يؤدي وفقًا للتوقعات الجيولوجية ، إلى كارثة كبيرة.

وأما اليوم وقبل أربعة أيام من بدء العام الدراسي ، تم تهييئة 31 مدرسة فقط  لمواجهة الزلازل من قائمة تحتوي على 100 مؤسسة.

 

 

في عام 2010 ، أقرت الحكومة حزمة من الإستعدادات لمواجهة هذه الظاهرة الطبيعية ، والتي شملت تعزيز المباني العامة غير المهيئة وإنشاء لجنة توجيه من طرف مكتب رئيس الوزراء ، والتي تنسق مع اللجان الحكومية المختلفة فيما يخص مواجهة الكوارث الطبيعية.

اليوم هناك الآلاف من المباني المهددة بالإنهيار في إسرائيل و العديد منها تابع لوزارة التعليم. وقد تم تقييم قائمة المباني وفقا للمعايير التي تشتمل على أمرين هما ، عمر المبنى وموقعه الجغرافي, ووفقا للتقييم ، تم إكتشاف أن 3000 مؤسسة عمومية غير مهيئة لمجابهة الزلازل ، منها 1600 مدرسة.

وفقا لبيانات من وزارة التربية والتعليم ، هناك 274 مدرسة تحتاج إلى ترميم عاجل. ومن بين هذه المدارس ، تمت معالجة 32 مدرسة بالفعل ، وسيتم تدمير 22 منها، والباقي لازال في مراحل مختلفة من التخطيط أو التنفيذ. ويشير هذا إلى أن هناك في الوقت الحالي 242 مدرسة معرضة لخطر الانهيار جراء الزلازل ولم يتم ترميمها بعد.

 

 

ومع ذلك ، فإن هذا المشروع طويل الأجل الذي حددت الدولة عام 2035 كموعد للإنتهاء من إنجازه. وعلى مر السنين ، واجهت وزارة التعليم العديد من المشكلات التي أدت إلى تأخير في تقدم المشروع ، بما في ذلك نقص المعدات اللازمة للتخلص من المشاكل التي واجهتها الحكومة الإسرائيلية ونقص الخبرة الهندسية. ونتيجة لذلك ، اضطرت إلى استيراد الخبرات من الخارج وتوسيع البحوث الهندسية للتمكن من توفير الحلول للأزمة القائمة, وبالإضافة إلى هذه الصعوبات ، أثيرت أيضا مشاكل تتعلق بنقص المقاولين ، ودناءة مستوى المعدات التكنولوجية .

 

 

كما انتقد بحدة مراقب الدولة في تقريره تباطؤ المسؤولين في تنفيذ المشروع واستعداد إسرائيل لمجابهة الزلازل, وقد خصص المراقب فصلاً كاملا في تقريره لفحص المؤسسات التعليمية وترميمها ،حيث أن العديد من المدارس التي سيتم ترميمها تحتوي على مبان متألفة من طبقات تضم مئات وآلاف الطلاب, وقال التقرير أيضا أنه في حال وقوع زلزال أثناء النهار عندما يكون الطلاب في المدرسة يمكن أن يتسبب ذلك في هلاك جماعي للطلاب.

 

 

 

دانلود فایل مرتبط با خبر :
شارك برأيك
الإسم:البريد الإلكتروني:
التعلیق:    
ادخل نتيجة العبارة التالية
= 5 + 7
97324
التعلیقات