وكالة أنباء العرب بوست

:[Beirut] -
7/3/2020
Wednesday, October 18, 2017 ۱۸:۴۴ |

السيسي:مصر تتطلع للاستفادة من التجربة البرتغالية في الاقتصاد

[-] النص [+]

 

العرب بوست - وكالات

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن بلاده تتطلع للاستفادة من خبرات البرتغال في مجال الإصلاح الإداري والاقتصادي.

جاء ذلك، وفق بيان للرئاسة المصرية، أعقب لقاء السيسي، اليوم الأربعاء، بوزيرة الدولة للتحديث الإداري البرتغالية غراسا فونسيكا، خلال زيارتها الحالية للقاهرة.

وخلال اللقاء، استعرض السيسي وفونسيكا، "تطورات الإصلاح الاقتصادي والإداري في مصر، وما تم اتخاذه من إجراءات تهدف إلى دفع التنمية وإصلاح الجهاز الحكومي بالدولة"، بحسب البيان.

وأعرب السيسي، عن التطلع لـ"الاستفادة من خبرات البرتغال في مجال الإصلاح الإداري والاقتصادي وتطوير القطاع العام وترشيد الإنفاق الحكومي، في ظل تجربتها الناجحة عقب الأزمة المالية التي مرت بها".

ومن جانبها أكدت وزيرة الدولة البرتغالية "تطلع بلادها لتعزيز علاقاتها بمصر في جميع المجالات". مشيرة إلى "تشابه الظروف التي تمر بها مصر حاليًا مع الظروف التي مرت بها البرتغال خلال السنوات الماضية".

وعرضت الوزيرة البرتغالية، تجربة بلادها في تعزيز مشاركة المواطنين في اختيار المشروعات التي تنفذها الحكومة، وذلك من خلال السماح للمواطنين من مختلف المحافظات بالمشاركة في اختيار تلك المشروعات وفقًا لاحتياجات كل محافظة.

ورحب السيسي بدارسة تطبيق هذه الأفكار في مصر بما يساهم في تعزيز المشاركة المجتمعية، وخاصة من الشباب، في عملية اتخاذ القرار.

وشهدت البرتغال، خلال السنوات الماضية، ركودًا اقتصاديًا استمر لحوالي 18 شهرًا، تغلبت عليه بإجراءات اقتصادية تقشفية، وبالحصول على مساعدات إنقاذ بلغت عدة مليارات يورو.

فيما التزمت مصر بموجب اتفاق مع صندوق النقد الدولي، مؤخرًا، على تنفيذ إجراءات مالية تقشفية، فضلًا عن تحرير سعر الصرف، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة وخفض دعم المواد البترولية إضافة إلى رفع معدلات الفائدة بـ 3% مرة واحدة.

وزار السيسي العاصمة البرتغالية لشبونة، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، فيما تعقد لجنة مشتركة بين البلدين، بالقاهرة، غدًا الخميس؛ لمتابعة تنفيذ أطر التعاون بينهما وتفعيلها.

دانلود فایل مرتبط با خبر :
شارك برأيك
bc5fd858ec59
الإسم:البريد الإلكتروني:
التعلیق:    
ادخل نتيجة العبارة التالية
= 5 + 7
التعلیقات