وكالة أنباء العرب بوست

:[Beirut] -
2/23/2020
Wednesday, May 10, 2017 ۰۹:۱۷ |

روكز: الانتخابات ستجري في شهر أيلول المقبل وفق النسبية

[-] النص [+]

 

بيروت - العرب بوست

أكد قائد فوج المغاوير السابق شامل روكز في حديث صحفي انه تربطه علاقات جيدة مع القوى السياسية كافة، موضحا ان "العلاقة بحزب الله جيدة. الزيارات دائمة ومتبادلة. لا أتحفّظ على سلاح الحزب ولم أتحفّظ يوماً ولا أتحفّظ على أيّ لبناني. سلاح المقاومة بقدر ما هو مهمّ في محاربة "إسرائيل" إذ خلق توازن رعب بدلاً من التوازن الاستراتيجي، فلعب دوراً بارزاً في محاربة الإرهاب على الحدود الشرقية. أما مشاركة حزب الله في سوريا، فتبقى شأناً إقليمياً استراتيجياً من ضمن الحلول الإقليمية".

وأشار إلى ان "العلاقة مع رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية لم تتأثر بخلاف بنشعي–بعبدا–الرابية"، لافتا إلى ان "العلاقة شخصية. الأمور ليست جارحة الى هذا الحدّ لتسبّب لي إرباكاً مع رئيس الجمهورية"، مشيرا إلى ان إعلان النيّات لا يعنيه رغم ترحيبه بالمصالحات كلها.

وقال: "العلاقة عادية مع رئيس حزب القوات سمير جعجع. لا زيارات برغم أنني بعد التقاعد فتحت صفحة جديدة، فأنا لست ميليشيا لأثأر. أنا ابن المؤسسة العسكرية". 

وشدّد على أن "الرئيس رجل مبدئي. لن يتخلى عن المواطنة التي وعد بتكريسها. سيعمل على إقرار قانون انتخابي جديد والانتخابات ستجري في شهر أيلول المقبل وفق النسبية. ومن المفترض أن يُقرَّ القانون في الفترة الممتدة من اليوم حتى 20 حزيران"، مؤكدا انه "باتت غالبية المكونات السياسية مقتنعة بضرورة إقرار قانون انتخابي على أساس النسبية، من المرجّح أن يكون القانون من وحي مشروع حكومة رئيس مجلس الوزراء السابق نجيب ميقاتي مع العمل على تقسيمات دوائر تريح الجميع. الفراغ لن يقع. أصلاً ليس هناك شيء اسمه فراغ في لبنان. الانتخابات لن تجري وفق "الستين" الذي سيمدّد للطبقة السياسية نفسها. فهناك قيادات مسؤولة. ورئيس الجمهورية متمسك بالـ"لاءات الثلاثة" (لا للستين، لا للتمديد، لا للفراغ)". 

ونفى روكز إشاعات تبادل المقاعد مع وزير الخارجية جبران باسيل في البترون؛ وقال : "رئيس التيار الوطني الحر سيفوز في الانتخابات إذا اعتمدت النسبية، وأيضاً استطلاعات الرأي أكدت أنه يحوز على المرتبة الأولى بين المرشحين في البترون التي تخوّله الفوز إذا حصلت الانتخابات وفق الأكثري".

ورفض روكز الاقتراحات والصيغ الطائفية، وفي الوقت نفسه لا يحمّل التيار البرتقالي مسؤولية هذه الاقتراحات. فمقاربات غالبية الفرقاء كانت طائفية ومفصلة على قياسهم. قد تكون رؤية "الوطني الحر" محقة لناحية الضمانات من وجهة نظر التيار، لكنني أصبو إلى قانون انتخابي يتجاوز المصالح الشخصية ويتطلع إلى الأجيال المستقبلية ويحاكي طموحات الشعب. 

دانلود فایل مرتبط با خبر :
شارك برأيك
d1773ad90891
الإسم:البريد الإلكتروني:
التعلیق:    
ادخل نتيجة العبارة التالية
= 14 + 2
التعلیقات