وكالة أنباء العرب بوست

:[Beirut] -
7/9/2020
Sunday, December 23, 2018 ۱۶:۲۱ |

نيوزويك: القتامة والكآبة يخيمان على البنتاغون والكونغرس بعد قرار ماتيس

[-] النص [+]

 

العرب بوست - وكالات

نشرت مجلة "نيوز ويك" الأمريكية تقريرا سلطت من خلاله الضوء على ردود فعل المسؤولين في البنتاغون والكونغرس على خلفية استقالة وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس من منصبه.

وقالت المجلة في تقريرها، إن أحد المسؤولين في البنتاغون أكد أن جوا من القتامة والكآبة يخيم على البنتاغون والكونغرس بعد قرار جيمس ماتيس المفاجئ بالتخلي عن منصبه ومغادرة الإدارة الأمريكية.

وذكرت المجلة أن هذا المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن اسمه، أخبر صحيفة "ذا هل" الأمريكية يوم الجمعة أن الوضع في البنتاغون كان غريبا، حيث كان الموظفون هناك "منزعجين" من خروج ماتيس

ونقلت عن المسؤول الأمريكي قوله إنه "نظرا لاقتراب الأعياد، لا تتوقع في العادة أن ترى الكثير من الأشخاص في البنتاغون، مع ذلك يطغى خوف من المجهول على الأجواء. تخيل أن معلما أو صديقا اعتقدت أنه سيكون متواجدا معك في الإدارة طوال فترة خدمتك، ويحظى باحترام الجميع، لم يعد فجأة إلى جانبك. في الحقيقة، يسيطر جو من الإحباط والانزعاج على الموظفين هناك".

وأفادت المجلة أن ماتيس كتب: "إن وجهة نظري حول معاملة الحلفاء باحترام والتعامل بيقظة مع كل من الجهات الفاعلة الخبيثة والمنافسين الاستراتيجيين، واضحة وهي نتاج أكثر من أربعة عقود قضيتها منغمسا في مثل هذه القضايا. يجب أن نبذل جهودنا للنهوض بنظام عالمي يتلاءم مع أمننا ورفاهنا وقيمنا، وقد تعززت قوتنا في مثل هذه الجهود بفضل تضامن تحالفاتنا".

وفي رسالة استقالته، يشير ماتيس -حسب المجلة- إلى أن "قيمه لم تكن متوافقة مع قيم الرئيس". وفي هذا الصدد، قال: "لأنه من حقكم أن تكون رؤى وزير الدفاع لديكم أكثر اتساقا مع رؤاكم بشأن هذه الموضوعات وغيرها، أعتقد أنه من الصائب أن أتنحى عن منصبي". 

وتشير إلى السيناتور تيم كين، عضو مجلس الشيوخ عن ولاية فرجينيا وعضو لجنة القوات المسلحة ولجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، عن قلقه من أن استقالة ماتيس قد تدفع مسؤولين آخرين في البنتاغون إلى القيام بالخطوة ذاتها.

وتختم المجلة بتصريح للسناتور قال فيها: "أنا قلق بشأن ما إذا كانت استقالة ماتيس ستتبعها استقالات أخرى؛ أنا فعلا قلق حيال ذلك، وسنرى إلى ما سيؤول إليه الوضع".

دانلود فایل مرتبط با خبر :
شارك برأيك
eae58f1b0d28
الإسم:البريد الإلكتروني:
التعلیق:    
ادخل نتيجة العبارة التالية
= 5 + 4
التعلیقات