کد خبر :61635
دول غرب إفريقيا تعمل على الحد من ولادات المرأة إلى ثلاثة فقط
تعمل 15 دولة من غرب إفريقيا على تخفيض عدد النمو الديموغرافي إلى سنة 2030، بالسماح للمرأة بانجاب 3 فقط بدل من انجاب 5 إلى 6 في 2017

 

بيروت - العرب بوست

ذكرت صحيفة "20مينيت" الفرنسية بأن مجموعة دول غرب إفريقيا الاقتصادية (ايكواس) -من موريتانيا إلى تشاد-، أكدت السبت، بأنها تريد تنظيم الانجاب للمرأة بثلاثة أطفال فقط، لتخفيض عدد السكان إلى النصف من الآن إلى سنة 2030، في منطقة تعدّ من أعلى معدلات الانجاب في العالم، حيث وصل متوسط الانجاب لكل امرأة بين 5 إلى 6 في 2017.

 

 

وقال رئيس برلمان بوركينا فاسو، ساليفو ديالو، بأن على جميع دول الايكواس أن تعمل على تخفيض النمو الديموغرافي من الآن إلى 2030، وذلك عبر الحدّ من الانجاب إلى ثلاثة لكل إمرأة.

وكانت الأمم المتحدة قد ذكرت بأن مع متوسط انجاب كهذا، سوف يصل عدد سكان هذه الدول إلى مليار نسمة نصفهم شباب.

وأضاف ساليفو ديالو، بأنه اذا لم نعمل على الحد من التدفق الديموغرافي اليوم، فسوف يزيد هذا المتوسط إلى نسب عالية مما يقف عائقا كبيرا أمام برامج التنمية التي تعمل عليه دول الايكواس.

 

 

وأكد أنه على دول غرب إفريقيا، أن تقوم باجراءات وسياسات جدية في هذا الطريق حتى يمكن التحكم في الأمر سريعا، وذلك عبر تنظيم الاسرة ورفع المستوى التعليمي للنساء، لنستطيع على رفع المستوى المعيشي للطفل.

واعتبر رؤساء برلمان دول الايكواس، بأن عدم التحكم في هذا النمو، سوف يؤدي إلى صعود في أرقام الشباب الإفريقي؛ ومع قلة الامكانات، سوف يصبح هذا العدد قنبلة لا يمكن التحكم فيها، وسوف تزيد هجرتهم نحو الغرب، مما يجعلهم عرضة للكثير من المعاناة.